recent
أخر الأخبار

ما أهم الأحزاب المشاركة بالانتخابات الهولندية؟

ما أهم الأحزاب المشاركة بالانتخابات الهولندية 2021؟ 


28 حزبا و 1114 مرشحا، تنافسوا في الانتخابات الماضية التي جرت منتصف مارس/آذار 2017 على نيل 150 مقعدا بالغرفة الثانية للبرلمان الهولندي، في اقتراع دعي إليه 12.9 مليون ناخب، وكان مفتوحا على أكثر من سيناريو، أسوأها كان صعود اليمين المتطرف، حسب استطلاعات الرأي في هولندا.

الرابحون
كان أول الرابحين من انتخابات مارس/آذار 2017 في هولندا هو الحزب الحاكم حزب الشعب للحرية والديمقراطية الذي ينتمي إليه "مارك روتا" رئيس الوزراء الحالي .وقد حصل على 33 مقعدا من أصل 150 هي مقاعد البرلمان الهولندي، مقارنة بـ41 مقعداً في انتخابات 2012. 

وحقق حزب "الحرية" اليميني المتطرف بعض التقدم، حيث حصل على 20 مقعدا، متقدما بعدة مقاعد عن الانتخابات السابقة (2012) التي فاز فيها بـ15 مقعدا.

وزاد حزبا "ديمقراطيون 66″ (يسار الوسط) و"النداء الديمقراطي المسيحي" (يمين الوسط) من حضورهما ورفعا عدد مقاعدهما في البرلمان، حيث حصل كل منهما على 19 مقعدا، بزيادة بلغت 7 و6 مقاعد للحزبين على الترتيب.
وبرز حزب الخضر اليساري أيضا كأحد أهم الرابحين من الانتخابات بحصده 14 مقعداً، مقارنة بـ4 مقاعد فقط في الانتخابات الماضية.

ماهي ابرز الاحزاب التي ستنافس في الانتخابات القادمة 2021 ؟

حزب اليسار الأخضر GroenLinks يكتب اختصاراً GL:
ذو مرجعية بيئية تأسس في 1989، عقب اندماج عدد من الأحزاب اليسارية الصغرى، وهو عضو في حزب الخضر الأوروبي، وقاده في هذه الانتخابات الماضية الشاب من أصول مغربية، يسي كلافر.

حزب الديمقراطيون66 و ييكتب اختصاراً D66: 
تأسس عام 1966 من أحزاب وسطية ذات توجه ليبرالي اجتماعي، و يتزعمه روب يتن .ويعنى الحزب بالقضايا ذات الصلة بالتعليم والعمل.

الحزب الاشتراكي الهولنديٍ ويكتب اختصاراً SP :
تأسس في 1972 من خلفية شيوعية ماوية ماركسية، لزعيمه إيميل رومير، والمعروف عن هذا الحزب مناهضته للاتحاد الأوروبي ودفاعه عن الفقراء.

حزب العمل ويكتب اختصاراً PvdA : 
تأسس في 1946، تدير شؤونه حالياً و تتزعمه ليليان بلومن بعد استقالة لودويجك آسشير من رئاسة الحزب عقب فضيحة مستحقات الأطفال، ويعد من الأحزاب الحاضرة منذ تأسيسها في البرلمان الهولندي، وهو أيضا من المدافعين عن قضايا العمل والسكن والصحة في البلاد.

وفقاً لليليان بلومن، حان الوقت للتغير. يجب أن يكون قسم الطوارئ أو سيارة الإسعاف متواجدة دائما بالقرب من المواطنين، أينما كانوا لا يهم أين يعيشوا. يجب أن تكون الرعاية المنقذة للحياة في متناول اليد دائماً.

حزب النداء الديمقراطي المسيحي ويكتب اختصاراً CDA:
حزب وسطي تأسس في أكتوبر/تشرين الأول 1980، ويتزعمه بيتر هيرما.

حزب الشعب للحرية والديمقراطية ويكتب اختصاراً VVD:
حزب ليبرالي محافظ تأسس في 1948، ويعد من أكثر الأحزاب الهولندية إيمانا بالاقتصاد الحر والقطاع الخاص.وهو حاليا الحزب الحاكم زعيمه هو رئيس الوزراء مارك روتا.

حزب الاتحاد المسيحي ويُكتب اختصاراً CU:
 تأسس عام 2001، ويجمع بين المحافظة الاجتماعية و المناهضة للاتحاد الأوروبي، غير أنه يتبنى مواقف وسط يسارية عن الاقتصاد والهجرة وقضايا البيئة، ويصف الحزب نفسه بأنه مسيحي اجتماعي. يتزعمه غيرت يان سيغرز.

حزب المسنين فوق الخمسين ويُكتب اختصاراً 50 plus:
 تأسس في 2011، ويقوده هانك كرول، ويعنى بالدفاع عن مصالح المتقاعدين.

الحزب من أجل الحيوانات ويُكتب اختصاراًPvdD : 
تأسس في أكتوبر/تشرين الأول 2002، وله مقعدان في البرلمان.
وبدخول هذا الحزب الذي تتزعمه ماريان تيامي في البرلمان، تكون هولندا أول دولة في العالم ينشأ فيها حزب يدافع عن حقوق الحيوانات.

حزب المهاجرون للمهاجرين "فكر" ويُكتب اختصاراً Denk: 
تأسس في 2015، ويتزعمه التركي الاصل توناهان كوزو.

حزب "نداء" ويُكتب اختصاراً (NIDA)
نور الدين الوالي مؤسس الحزب قال عنه: حزبنا ليس إسلاميا ولكنه يستلهم "مقاصد" الشريعة الإسلامية. حزبنا منفتح يهدف إلى تقديم البديل". هذه رسالة حزب "نداء"، وهو حزب جديد أنشأه شباب مسلم في مدينة روتردام، ثاني أكبر مدينة هولندية، بهدف المشاركة في الانتخابات البلدية. استرعى الحزب اهتمام الجالية الإسلامية في روتردام، بل وعلى صعيد هولندا كلها.

حزب الحرية و يُكتب اختصاراً pvv: 
ذو توجهات يمينية متطرفة معادية للأجانب خصوصا المسلمين منهم. أسسه في 2006 خيرت فيلدرز المنادي بالخروج من الاتحاد الأوروبي و بحظر القرآن الكريم وعدم استقبال اللاجئين .

وقد تأسس حزب الحرية في 2006، وأصبح سريعا رقما مهما في المشهد السياسي الهولندي وحقق نتائج انتخابية معتبرة في أغلب الاستحقاقات التي شهدتها هولندا بعد تأسيسه. ويتزعمه السياسي المتطرف و المعادي للإسلام خيرت فيلدرز

حزب "منتدى الديمقراطية" FvD :
الحزب السياسي الذي تأسس أواخر عام ٢٠١٦ واصبح صاحب أكبر عدد للأعضاء ، تبعاً لما أظهرته أرقام "مركز توثيق الأحزاب السياسية الهولندية" DNPP، الذي ينشر أعداد أعضاء الأحزاب الهولندية بشكل سنوي. إذ وصل عدد أعضائه إلى 42794 عضواً .
وأهدافه الحالية أن يكون الشعب هو المسؤول عن القرارات المفصلية عن طريق الاستفتاءات مثل الخروج من الاتحاد الأوروبي وانتخاب رئيس الوزراء. يتزعمه تييري بوديه الذي له مواقف عنصرية اتجاه المسلمين واللاجئين و دعا في وقت سابق إلى البدء بترحيل اللاجئين السوريين من هولندا.
ما أهم الأحزاب المشاركة بالانتخابات الهولندية؟






google-playkhamsatmostaqltradent