بعد وصول الوحش الهولندي .. نجاح في تعويم السفينة العالقة وعودة الملاحة لقناة السويس

بعد وصول الوحش الهولندي .. نجاح في تعويم السفينة العالقة وعودة الملاحة لقناة السويس

بعد وصول الوحش الهولندي .. نجاح في تعويم السفينة العالقة وعودة الملاحة لقناة السويس 

قال رئيس شركة الجرف الهولندية بوسكاليس، صباح الاثنين، إن سفينة الحاويات إيفر غيفن أعيد تعويمها في قناة السويس، لكن قوس السفينة لا يزال "عالقاً ". 


  جنحت السفينة التي يبلغ طولها 400 متر ووزنها 200 ألف طن يوم الثلاثاء الماضي، مما أدى إلى سد القناة ، التي تعد ممراً لـ 12٪ من إجمالي التجارة العالمية بما في ذلك مليون برميل من النفط يومياً.  


ونجحت القاطرة الهولندية في سحب المؤخرة بعيداً عن الضفة الغربية للقناة، مما أدى إلى إنشاء قناة بعرض 100 متر، لكن عملية تحرير القوس يجب أن تنتظر حتى المد المرتفع التالي، حسبما قال "بيتر بيردوفيسكس" الرئيس التنفيذي لشركة "Boskalis _ بوسكايلس" المسؤولة عن القاطرة "ألب غارد_ALP GUARD"، المساعدة في عملية التعويم لـ هيئة الإذاعة الهولندية "إن أو إس".


وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، الاثنين، بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة "إيفر غيفن" بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر حيث تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة 80% .



ووفقا لبيان للهيئة فإن مؤخر السفينة ابتعد عن الشط بمسافة 102 متر بدلا من أربعة أمتار.

وأوضحت الشركة الهولندية المساعدة في تعويم السفينة استكمال إن تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس بشكل كامل لن يكون أمراً سهلاً.



وليلة امس، أعلنت هند فتحى المتحدث الإعلامي للهيئة الاقتصادية لقناة السويس، عن وصول القاطرة الهولندية "ألب غارد_ALP GUARD"، والتي تعد من أكبر القاطرات العالمية على مستوى العالم، وذلك بهدف المساعدة في تحريك السفينة الجانحة بالقناة، وذلك عبر حسابها الرسمي على موقع فيس بوك.



حيث نشرت صورة القاطرة الهولندية وكتبت : " الوحش الهولندي وصل، القاطرة ألب غارد الهولندية من أكبر القاطرات العالمية بقوة شد ٢٨٥ طن ، يا مسهل يارب".



وجنحت السفينة التي ترفع علم بنما، إيفر غيفن، عن مسارها في منطقة ذات مسار واحد داخل القناة خلال عاصفة رملية.


 وأشار مزود الخدمة إلى أن ارتفاع المد خلال الليل الذي صاحبه اكتمال القمر ساعد في تحرير السفينة.  وأدى إغلاق القناة إلى تعطيل سلاسل التوريد وأحدث تأثيرات عبر الأسواق العالمية.



ووفقا لهيئة قناة السويس، فإن نحو 370 سفينة تنتظر المرور من على طرفي القناة، بما في ذلك 25 ناقلة نفط. فيما ذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أنه قد يكون هناك ما يصل إلى 450 سفينة في الانتظار.


وتوفر قناة السويس ، التي تربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر، أقصر طريق للشحن بين آسيا وأوروبا. وقال رئيس هيئة قناة السويس إن الإغلاق تسبب في خسائر تقدر بنحو 13 إلى 14 مليون دولار يوميا للشركة المشغلة القناة.



ومن المقرر أن يتم استئناف المناورات مرة أخرى مع ارتفاع منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع له في الفترة من الحادية عشرة والنصف صباحا ليصل إلى مترين اثنين، بما يسمح بتعديل مسار السفينة بشكل كامل لتصبح بمنتصف المجرى الملاحي.



google-playkhamsatmostaqltradent