recent
أخر الأخبار

الولايات المتحدة تسمح لهولندا والدنمارك بتزويد أوكرانيا بمقاتلات إف-16

الصفحة الرئيسية

أفادت وكالة رويترز أن الولايات المتحدة أعطت الضوء الأخضر لهولندا والدنمارك لتزويد أوكرانيا بمقاتلات إف-16 فور اكتمال برنامج تدريب الطيارين. مطالبا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي منذ عدة أشهر بأن تزود الدول الصديقة أوكرانيا بمقاتلات الطائرات، التي يعتبرها ضرورية لصدها لهجمات الطائرات الروسية.

وكان من الضروري أن تعطي الولايات المتحدة موافقتها نظرًا لأن هذه المقاتلات تُصنع هناك. وقد أبلغ وزير الخارجية أنتوني بلينكن نظراءه الهولندي والدنماركي بأن هذا الإذن قد تم منحه الآن، وفقًا لما نقلته رويترز. تم تأييد برنامج تدريب الطيارين من قبل الولايات المتحدة في مايو، ولكن لن تظهر النتائج الأولى حتى العام المقبل.

قال وزير الخارجية الهولندي فوبكي هويكسترا على وسائل التواصل الاجتماعي إنه سعيد بأن الولايات المتحدة اتخذت قرارا الآن. وأضاف: "سنناقش هذه المسألة مع شركائنا الأوروبيين بمزيد من التفصيل." وقال: "إن هذه خطوة هامة بالنسبة لأوكرانيا للدفاع عن شعبها وبلادها."


تمتلك هولندا 42 مقاتلة إف-16، منها 24 في الخدمة ومن المقرر أن تتم مرحلة إخراجها من الخدمة ابتداءً من العام المقبل. وهناك 18 أخرى متاحة حاليًا للبيع، منها 12 تم بيعها مؤقتا، وفقًا لما ذكرته رويترز.

google-playkhamsatmostaqltradent