recent
أخر الأخبار

ما هي أقوى جوازات السفر لعام 2020؟

هاشتاغ هولندا .. احرز جواز السفر هولندي المركز السابع عالمياً، حيث يستطيع حامل جواز السفر الهولندي إلى 185 وجهة بدون تأشيرة. بينما برزت الدول الآسيوية في أحدث تصنيفات لأفضل جوازات السفر في العالم وفقاً لمؤشر جواز سفر هينلي لعام 2020.

ويتبع مؤشر جواز سفر هينلي المعايير التي تصنف وتعد أفضل جوازات سفر بناءً على الدول التي يمكن لحامليها الدخول إليها دون الحصول على موافقة مسبقة من التأشيرة.

ورسخت كل من اليابان وسنغافورة زمام المبادرة بقوة في تصنيف قوة جوازات السفر ، متجاوزة دول مثل ألمانيا وفنلندا.

للعام الثالث على التوالي ، استمرت اليابان في الصدارة. يمكن للمواطنين اليابانيين دخول 191 دولة إما بدون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول. هبطت سنغافورة إلى المركز الثاني برصيد 190.

وفي الوقت نفسه، خسرت كوريا الجنوبية وألمانيا مرتبة واحدة، وانتقلت إلى المركز الثالث. لا يحتاج حاملو جوازات السفر من تلك البلدان إلى عناء التأشيرات في 189 وجهة.

أفضل خمسة جوازات سفر لعام 2020
1. اليابان (191)
2. سنغافورة (190)
3- كوريا الجنوبية (189)
3- المانيا (189)
4- ايطاليا (188)
4- فنلندا (188)
5- اسبانيا (187)
5. لوكسمبورغ (187)
5. الدنمارك (187)

وتقول مؤسسات تقييم دولية منها مجموعة "بي آر" و"هنلي و شركاءها : إن جوازات السفر هي تعبير عن علاقات دبلوماسية وتجارية واقتصادية إيجابية أو سلبية، إلى جانب الوضع السيادي للدولة، ومدى تأثيرها في تلك المجالات. أما في جانب الدول العربية فكانت الإمارات العربية حققت أفضل المراتب خلال السنوات العشر الأخيرة، بفضل نموها الاقتصادي.

تواصل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة "بريطانيا" مسارات الهبوط
في حين تظل كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في المراكز العشرة الأولى، فإن المركز الثامن المشترك هو انخفاض كبير عن المركز الأول الذي احتلته في عام 2015.
يمكن لمواطني الولايات المتحدة والمملكة المتحدة السفر إلى 184 دولة دون التعرض لصداع التقدم بطلب للحصول على تأشيرات مسبقاً.

في أعقاب فوز حكومة المحافظين الساحق في المملكة المتحدة في أواخر العام الماضي، لا يزال مستقبل حرية التنقل وحرية التنقل بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي غير مؤكد.

يقول بليور مدير العلاقات العامة في مجموعة "هينلي وشركاه" : إنه لا يزال "غير معروف ما إذا كان جواز السفر البريطاني سيتراجع بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالقيمة".

ويضيف "ومع ذلك"، هناك "دلائل تشير إلى أن المواطنين البريطانيين قلقون بشأن السفر بدون تأشيرة بشأن جوازات السفر لأنه كانت هناك زيادة هائلة في طلبات الحصول على الجنسية الأيرلندية خلال العام الماضي، غالبيتهم العظمى من المواطنين البريطانيين".

ماذا عن أضعف جوازات السفر؟
وحلّت باكستان في المركز الـ104، الذي شغله الصومال العام الماضي، فيما احتلت سوريا الترتيب 105 والعراق 106 وأفغانستان الترتيب 107، فيما لا يزال بإمكان المواطنين الأفغان السفر إلى 26 دولة فقط من دون شرط الحصول المسبق على تأشيرة دخول.

ويوضح مدير العلاقات العامة في مجموعة "هينلي وشركاه"، بادي بليور لـ"يورونيوز": أن غالبية البلدان التي تذيّلت القائمة شهدت أوضاعاً سياسية غير مستقرة خلال السنوات الماضية

وقال بادي بليور: "أعتقد أنه من الإنصاف القول إن ثمة دولاً في ذيل القائمة تعيش أوضاعاً صعبة لأسباب منها داخلية وأخرى خارجية، تلك البلدان لطالما حافظت على مكانها في ذيل القائمة، بفعل خصائصها الجيوسياسية".
وتابع بليور تصريحه بالقول: "إن البلدان التي تتذيل القائمة تواجه تحديّات جدية فيما يتعلق بالسيادة الوطنية والقضايا الجيوسياسية والشلل في الحياة الديمقراطية وسيادة القانون".

وفيما يتعلق بإمكانية أن تحسّن البلدان المتذيلة ترتيبها في القائمة، قال بليور: "من الصعب للغاية استعادة إمكانية السفر بدون تأشيرة إلى بلد كان قد فرضها من قبل"، مضيفاً: أن الدول يلزمها "مدّة طويلة من السلام وإعادة الإعمار والمصالحة الوطنية وإعادة إندماجها مع النظام الدولي العالمي، قبل أن يتمكن مواطنوها من الحصول على إمكانية السفر إلى عدد أكبر من الدول من دون تأشيرة".

الإمارات العربية المتحدة
يذكر أن جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة حقق خلال السنوات العشر الماضية، قفزات نوعية لجهة عدد الدول التي يمكن لحامله دخولها من دون تأشيرة، وبات يحتل المركز الثامن عشر في القائمة المذكورة.


يمكنك شراء جواز سفر أكثر قوة؟
لدى أكثر من نصف دول العالم الآن برامج المواطنة من خلال الاستثمار.

في أوروبا ، تمتلك مالطا وقبرص برامج رسمية للجنسية عن طريق الاستثمار ، وفقًا لما ذكره بليور. في النمسا لا يوجد برنامج، لكن الدستور النمساوي ينص على أنه يمكن للمرء الحصول على الجنسية النمساوية من خلال بعض مخططات الاستثمار.

قبرص، على سبيل المثال ، تقدم الجنسية مقابل مبلغ لا يقل عن 2 مليون يورو للاستثمار العقاري. في عام 2014، أنفق الأغنياء حول العالم ما يقدر بنحو ملياري دولار من اجل الحصول على جنسيات جديدة.

يقول بليور إن الاهتمام بالحصول على الجنسية من خلال أي من هذه الأنواع من البرامج " هو اهتمام عالمي بشكل عام".

ما هي أقوى جوازات السفر لعام 2020؟
اقوى جوازت السفر واضعفها في العالم - صورة

هاشتاغ هولندا
قراءة الخبر من المصدر باللغة الهولندية اضغط هنا
google-playkhamsatmostaqltradent