recent
أخر الأخبار

هولندا واحدة من أقل البلدان فسادا في العالم والدول العربية الآكثر فساداً

مؤشر الفساد العالمي لعام 2019 لا يختلف كثيرا عن سابقيه، فقد كشف في مجمله العام عن أن غالبية دول العالم لا تزال تفشل في معالجة آفة الفساد بفعالية، على الرغم من التقدم الطفيف الذي حققته بعض الدول.

وجاءت هولندا ضمن العشر الأوائل ضمن قائمة الدول الأقل فساداً في العالم، حيث حافظت على المركز الثامن للعام الثالث على التوالي في أحدث تقرير حول مستوى الفساد في دول العالم الذي تنشره منظمة الشفافية الدولية كل عام. وتصدرت القائمة الدنمارك و نيوزيلندا وفنلندا برصيد 87 و 86 نقطة، أي أكثر بخمس نقاط من هولندا في قائمة الدول الأقل فسادا.


وقالت المنظمة في بيان صحفي: “إن أفضل الدول في العالم التي تحرز نتائج جيدة في مؤشر أسعار المستهلك مثل الدنمارك وسويسرا وأيسلندا ليست محصنة ضد الفساد”

وقال سيرف ويميرز، مدير منظمة الشفافية الدولية في هولندا لصحيفة NRC الهولندية إن المركز الثامن ليس سبباً لنرضى عن (أدائنا).” و أضاف: “نحن نتخلف عندما يتعلق الأمر بالنزاهة السياسية على وجه الخصوص .”

و أعلى المناطق محاربة للفساد كانت أوربا وحققت متوسطا يقدر بـ 66 درجة. وأدناها كانت دول أفريقيا جنوب الصحراء وسجلت متوسطا قدره 32 درجة. أما دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فكانت عند 39 درجة.

وحسب تقرير منظمة الشفافية العالمية لعام 2019، فإن المنطقة تواجه تحديات فساد ضخمة على رأسها غياب النزاهة السياسية. وأشار التقرير إلى أن شخصا واحدا من بين كل اثنين في لبنان، على سبيل المثال، يتعرض للرشوة مقابل الحصول على صوته. بينما يتلقى واحد من كل أربعة تهديدات، إذا لم يصوت بطريقة معينة. 

ويوضح مؤشر مدركات الفساد لهذا العام أن الفساد أكثر انتشارا في البلدان التي تتدفق فيها الأموال الضخمة بحرية في الحملات الانتخابية، وحيث تستمع الحكومات فقط إلى أصوات الأثرياء أو الأفراد الذين يحظون باتصال جيد بها.

وخرج التقرير بسبع توصيات لإنهاء الفساد عالميا واستعادة الثقة في السياسات الحكومية ومكافحة الفساد السياسي. وهي:
التضييق على فرص تضارب المصالح
مراقبة التمويل السياسي
تعزيز نزاهة الانتخابات
تنظيم أنشطة الحشد الانتخابي
التصدي للمعاملات التفضيلية والمحسوبية
تمكين المواطنين من القرار السياسي ومعرفة حقوقهم المدنية والسياسية
إرساء المراقبة والمحاسبة
وإجمالا، كشف التقرير عن تقدم 22 دولة في محاربة الفساد، على رأسها اليونان وغوايانا وإستونيا. في حين تراجعت 21 دولة بينها كندا ونيكاراغوا وأستراليا.

وعلى غرار التقرير السابق، حلت الإمارات أولى عربيا (21 عالميا) في جهود مكافحة الفساد بـ 71 درجة. بينما جاءت الصومال في ذيل القائمة العربية والعالمية (180 عالميا) بـ 9درجات.

و حلت الإمارات أولى بـ 71 درجة (21 عالميا)، تلتها قطر بـ 62 درجة ( 30 عالميا)، ثم السعودية ثالثا بـ 53 درجة (51 عالميا).

وجاءت سلطنة عمان في المركز الرابع عربيا بـ 52 درجة ( 56 عالميا) ثم الأردن بـ 48 درجة (60 عالميا)، ثم تونس بـ 43 درجة ( 74 عالميا).

واحتلت البحرين المركز السابع عربيا بـ 42 درجة (77 عالميا) تلتها المغرب 41 درجة ( 80 عالميا) ثم الكويت بـ40 درجة ( 85 عالميا).

وتشاركت مصر والجزائر في المركز العاشر (106 عالميا)، ثم جاءت بعدهما جيبوتي في المركز 11.

وتشارك كل من لبنان وموريتانيا في المركز الـ12 عربيا، وحلت بعدهما جزر القمر.

وجاء العراق في المركز 16 عربيا (162 عالميا)، وجاءت بعده ليبيا ثم السودان واليمن وتذيل كل من سوريا والصومال القائمة.

سوريا واليمن سجلا هبوطا كبيرا في مؤشر الفساد العالمي لعام 2019 حيث تراجع اليمن ثماني نقاط منذ عام 2012 بينما تراجعت سوريا 13 درجة خلال نفس الفترة.

هولندا واحدة من أقل البلدان فسادا في العالم والدول العربية الآكثر فساداً

المصدر من هنا
google-playkhamsatmostaqltradent