recent
أخر الأخبار

كيف تصبح سائق باص في هولندا؟

هاشتاغ هولندا.. مهنة "سائق باص" مهنة رائعة، فهي وظيفة تنطوي على كم كبير من الاستقلالية والمسؤولية، وفي حال حققت الشروط المطلوبة وكنت تتقن اللغة الهولندية بشكل جيد، فهناك العديد من الفرص المتاحة في سوق العمل لسائقي الباصات!

تعليم مع وظيفة مضمونة!
هناك العديد من المدارس التي يمكنك فيها تعلم مهنة سائق باص، بل إن كثيراً منها تضمن لك الحصول على وظيفة بعد انتهاء الدراسة. لذلك فإن هذه الدراسة قد تكون مغرية بالنسبة للكثير من القادمين الجدد، لكن انتبه! تقتضي هذه الوظيفة التعامل مع الناس طيلة اليوم لذلك فإن عليك أن تتقن اللغة الهولندية بشكل جيد كي تحظى بفرصة الحصول على مثل هذه الوظيفة.

أين يمكنك التدرب على مهنة سائق باص؟
هناك العديد من المدارس وشركات النقل التي تقدم دورات تؤهل المرء للعمل كسائق باص. يمكنك هنا  أن تجد مثالاً على بعض هذه الدورات. 

ما هي مدة الدراسة؟ وما هو الراتب الذي يمكنك توقع الحصول عليه كسائق باص مبتدئ في هولندا؟
تتراوح مدة دورة التأهيل لمهنة سائق باص بين 6 أسابيع و 4 أشهر، مع خيارات للدراسة مساءً وفي عطلة نهاية الأسبوع.
تبعاً لاتفاق العمل الموحد (CAO) فإن الراتب الشهري لسائق باص يعمل لمدة 35 ساعة في الأسبوع في وسائل النقل العامة هو على الشكل التالي:
12.26 يورو * 35 ساعة * 4 أسابيع = 1859.43 يورو في الشهر قبل خصم الضرائب وغيرها من الرسوم (بروتو).
يضاف إلى ما سبق تعويضات تتراوح بين 10% و15% تتعلق بطبيعة العمل غير المنتظمة فيصبح الراتب بما فيه التعويضات قبل الضرائب بحدود 2100 يورو شهرياً (بروتو).

هل تتوفر فرص عمل في قطاع النقل؟
هناك الكثير من الفرص المتاحة لسائقي الباصات في سوق العمل، وبخلاف العديد من المهن الأخرى فإن فرصة الحصول على وظيفة بعقد ثابت (بعد سنة تجريبية بالطبع) جيدة للغاية.

ما هي شروط العمل كسائق باص؟
الشروط العامة:
أن تكون لائق المظه، مركزاً على خدمة العملاء وقادراً على لعب دور المضيف/ة نيابةً عن شركة النقل. إضافةً إلى ذلك يجب ألا تتأثر بالضغوط وأن تتمتع بالمرونة: أي ألا تشكل القيادة تحت ضغط عامل الوقت وساعات العمل غير المنتظمة أي مشكلة لك.

الشروط العملية:
أن يكون عمرك أكبر من 21 سنة
أن تكون حاصلأً على رخصة قيادة من الفئة "ب" وأن تملك وسيلة النقل الخاصة بك (سيارة أو دراجة نارية)
أن تكون قادراً على العمل بالمستوى الذهني لخريج التعليم المهني من مستى MBO2
لغتك الهولندية جيدة
مرن في التعامل
لديك خبرة في القيادة في هولندا لمدة سنة واحدة على الأقل
يجب أن تكون قادراً على إبراز شهادة حسن سير وسلوك
لم تتعرض لتعليق أو احتجاز رخصة قيادتك في السابق
أن تكون اجتماعياً، قادراً على الاعتناد على ذاتك، ولائق المظهر

من يمكن ان يقوم بالدفع لدراستك كسائق باص؟
من الجيد دوماً أن تتواصل مع بلديتك أو مع الشخص المسؤول عنك في البلدية أو مع منظمة العمل الطوعي في هولندا (في في إن) بخصوص اتباع دورة للتدرب على قيادة الباص. فبعض البلديات تشارك في دفع تكالي فمثل هذه الدورات، لكن بعض البلديات بالمقابل لا تدفع. يمكنك أيضاً الاستفادة من برنامج "التعلم مدى الحياة" الذي أطلقه مؤخراً وكالة التعليم في هولندا DUO..

كيف تصبح سائق باص في هولندا؟

هاشتاغ هولندا..


google-playkhamsatmostaqltradent