هولندا.. ماذا تعني الألوان التي يعلنها المعهد الملكي الهولندي للأرصاد الجوية لإصدار التحذيرات؟

في حال أصبح الطقس قاسياً أو شديداً في هولندا يتم إصدار تحذيرات عن ذلك من قبل المعهد الملكي الهولندي للأرصاد الجوية الـ KNMI. 

إطلاق الإنذارات في الوقت المناسب يساعد على إعطاء الناس الوقت الكافي للاستعداد لأخطار الطقس وبالتالي تقلص الأضرار والإصابات التي من الممكن أن تنجم عنه قدر الإمكان . تبدأ KNMI بإطلاق التحذيرات عندما يتوقع أن يكون تأثير الطقس خطيراً، عندها يكون هدفها الحد من تأثيره عن طريق إعطاء النصائح العامة.

ما هي المعايير التي تعتمدها KNMI لإصدار التحذيرات؟

تقوم KNMI بإصدار التحذيرات (الرمز الأخضر والأصفر والبرتقالي) أو التنبيهات (الرمز الأحمر) عن حالة الطقس طوال العام في حال كان هناك خطر الإنزلاق، الهطول المفرط للأمطار أو الثلوج، ضعف الرؤية، العواصف الرعدية، الرياح، درجات الحرارة المرتفعة والأعاصير. يتم تحديث التحذيرات كل ثلاث ساعات على الأقل، بينما الإنذارات كل ساعة. يمكن أن يتم تحديث الإنذارات بتواتر أسرع إذا كان هناك حاجة لذلك.

المستويات الأربعة في نظام التحذيرات:

1. الرمز الأخضر (Code groen): لا يوجد وضع خاص
الطقس المتوقع لا يعطي أي سبب لإصدار تحذير.

2. الرمز الأصفر (Code geel): كن في حالة تأهب
هناك احتمال أن يصبح الطقس شديداً. أحوال الطقس هذه تحث غالباً في هولندا لذا يُنصح عندها بالإنتباه وأخذ الحيطة، خاصة لمستخدمي المركبات على الطرقات. 
يمكن إصدار الرمز الأصفر قبل 48 ساعة من أن يصبح الطقس على أشده، إذا كانت نسبة حدوث ذلك على الأقل 60%.

3. الرمز البرتقالي (Code oranje): كن مستعداً
هناك فرصة كبيرة في أن يصبح الطقس خطيراً واستثنائياً حيث يكون تأثيره السلبي كبيراً، كما أن فرص وقوع أضرار وإصابات كبيرة أيضاً. 
غالباً ما يحصل هذا في نطاق محلي ضيق، يمكن إطلاق الرمز البرتقالي قبل 24 ساعة من وصول الطقس إلى درجة خطيرة وإذا كانت نسبة وقوعه 60% أو أكثر.

4. الرمز الأحمر (Code rood) (تنبيه الطقس): اتّخذ إجراءاً
تنبيه الطقس هذا يُطلق عندما يمكن أن يكون للطقس السيء القادم تأثيراً كبيراً على المجتمع. ويمكن أن تسبب أحوال الطقس هذه أضراراً وإصاباتواضطرابات اجتماعية خطيرة بحيث من الممكن أن تكون مدمرة. يحصل هذا غالباً في نطاق محلي ضيق جداً.
ويتم إطلاق الرمز الأحمر خلال 12 ساعة قبل وصول الطقس إلى أقصى درجات الخطورة. يمكن إطلاق الرمز الأحمر أيضاً إذا كان هناك احتمال ضئيل لوصول الطقس إلى مرحلة خطيرة لكن نسبة النجاة منها كبيرة.


ما هي المعايير التي يعتمدها المعهد الملكي الهولندي للأرصاد الجوية لإصدار التحذيرات؟

بإمكانكم قراءة المزيد وبشكل مفصل عن تحذيرات الطقس على موقع knmi.nl
google-playkhamsatmostaqltradent