recent
أخر الأخبار

هل ترغب بالعمل أو الدراسة في ألمانيا .. قوانين جديدة لتسهيل الانتقال إلى ألمانيا

تستمر ألمانيا في تحسين قوانين الإقامة والهجرة، حتى الأشهر القليلة من بداية عام 2020، لجذب الطلاب والعاملين والأساتذة الأكاديميين، بتسهيل إجراءات السفر، ومساعدة الطلبة في تحقيق حلمهم، ومد يد العون لحديثي الخريجين.

1- تعلم اللغة في ألمانيا
إذا كان مستواك في اللغة الألمانية أقل من متطلبات الوظيفة أو الجامعة التي تسعى إليها، لكن مستواك الآن هو C1 على الأقل؛ يمكنك السفر إلى ألمانيا لإيجاد مكان للتدريب اللغوي، مثل المراكز التي يديرها معهد "غوته" الألماني، أو قائمة (Telc) لمراكز اللغات الألمانية.

2- الماجستير والدكتوراه مجانا
تقدم ألمانيا كل عام مئة ألف منحة مجانية للطلاب الدوليين للدراسة في مختلف الجامعات الألمانية في منحة "داد" (DAAD) للتبادل الأكاديمي، لبرامج الماجستير والدكتوراه.

تستهدف المنحة طلابا وباحثين من الدول النامية، وهي منح مدفوعة بالكامل، وتغطي جميع المجالات الدراسية بين الفنون والعلوم الاجتماعية وعلوم الصحة والزراعة واللغة.

وتختلف لغة الدراسة حسب البرنامج الذي تختاره، وقد تكتفي بلغتك الإنجليزية في بعض الحالات. وعليك أن تثبت استحقاقك هذه المنحة التي ستفتح أبوابها بين أغسطس/آب وأكتوبر/تشرين الأول 2020.

3- لن تحتاج لمهارة نادرة
لم يعد توظيف المهنيين المؤهلين من خارج الاتحاد الأوروبي مقصورا على المهن التي تعاني ألمانيا من نقص بها، فإذا كان شخص ما لديه مؤهل تدريبي مهني معترف به في ألمانيا، فإن تصريح إقامته الذي يسمح له بالعمل في مهنة محددة، سيسمح له أيضا بالعمل في ألمانيا في جميع المهن التي تغطيها مؤهلاته، دون تقييد.

إذا لم تكن شهادتك الجامعية معترفا بها عالميا يمكنك استئناف دراستك بألمانيا (بيكسلز)

4- ابحث عن وظيفة 
إذا لم تكن شهادتك الجامعية معترفا بها عالميا، توفر لك ألمانيا فرصة إكمال التأهيل الدراسي عبر المدرسة التحضيرية (Studienkollegs)، وعليك الالتحاق بها، سواء كنت ترغب في العمل أو الالتحاق بالجامعة لأخذ درجة الماجستير.

وللبحث عن وظيفة، يمكنك التواصل مع وكالة التوظيف الألمانية الاتحادية (Arbeitsagentur.de)، ومتابعة موقع (Job listing).

إذا تلقيت عرض عمل فعليا من صاحب عمل في ألمانيا، فمن المهم التأكد من أن مؤهلاتك المعترف بها تمكنك من أداء الوظيفة التي يتم تعيينك فيها؛ هذا يعني أنك قادر على العمل في مهن ذات صلة بمهنتك، وأن سنك أقل من 45 عاما، وتأتي إلى ألمانيا لأول مرة لأغراض التوظيف وإجمالي راتبك السنوي للوظيفة التي تنوي العمل بها 45 ألفا و530 يوروا على الأقل بداية من عام 2020.

5- تأشيرة باحث عن عمل
مع التحديث الأخير، يمكن للمهنيين الحاصلين على مؤهل تدريبي مهني أن يأتوا إلى ألمانيا للبحث عن وظيفة. وسيتم منحهم تصريح إقامة لمدة تصل إلى ستة أشهر. والشرط المسبق لذلك هو أن تكون المؤهلات معترفا بها في ألمانيا، وأنه يمكن للشخص أن يعول نفسه طوال فترة إقامته، ولديه المهارات اللغوية الألمانية التي تصل إلى مستوى B1.

أثناء الوقت الذي تقضيه في ألمانيا في البحث عن وظيفة، يمكنك العمل لما يصل إلى عشر ساعات في الأسبوع على أساس تجريبي. وهذا يتيح لصاحب العمل معرفة إذا كنت مناسبا. ويسمح أيضا للمحترفين الحاصلين على مؤهل أكاديمي معترف به، والذين سمح لهم من قبل بالحضور إلى ألمانيا لمدة ستة أشهر بالبحث عن عمل، والعمل على أساس تجريبي.

6- التدريب والتطوير المهني
يمكن تحسين فرصتك للقدوم إلى ألمانيا بحضور دورة تدريبية مهنية في ألمانيا ذاتها. الشرط الأساسي لذلك هو أن يتم فحص مؤهلاتك، والتأكد من كونك لا تفي بمتطلبات التأهيل الألماني. 

الشرط الآخر لإصدار التأشيرة لتلقي التدريب هو أن تكون لديك المهارات اللغوية الألمانية اللازمة، وعادة تكون معادلة للمستوى A2.

يمكن تمديد التأشيرة لمدة 18 شهرا، وبحد أقصى مدته سنتان. ويتيح القانون الجديد للأجانب الذين أتموا بنجاح دورة تدريبية مهنية في ألمانيا الحصول على تصريح إقامة دائمة بعد عامين.

7- مزايا جديدة للإقامة الدائمة
بداية من عام 2020، أصبح الحصول على إقامة دائمة في ألمانيا يعني الوصول إلى العديد من المزايا؛ فتسمح لك تصاريح الإقامة غير المحدودة بالعيش والعمل في ألمانيا لفترة غير مقيدة كالإقامة المؤقتة، كما يمكنك تغيير منزلك أو وظيفتك دون الحاجة لإذن أو موافقة.

يمكنك التقدم بطلب للحصول على أي نوع من العمل أو البحث عن أي نوع من العمل على الرغم من أنه قد لا يكون مرتبطا بدراستك. وهذا لأنه إذا كنت في ألمانيا بتأشيرة عادية أو تأشيرة باحث عن عمل، فلن يسمح لك بتقديم طلب أو شغل وظيفة لا علاقة لها بمهنتك.

ستكون مؤهلا لافتتاح مشروعك الخاص بمساعدة الحكومة الألمانية، وطلب قرض مصرفي، والحصول على مزايا اجتماعية مثل استحقاقات رعاية الطفل، والرعاية الصحية، والرعاية الاجتماعية إذا فقدت وظيفتك أو تم تسريحك. وتحصل على هذه المزايا مقابل بعض الشروط:

- إذا كنت في ألمانيا لمدة خمس سنوات أو أكثر.
- إذا كنت تعمل أو تدرس في ألمانيا بتصريح إقامة قانوني.
- إذا كنت مشاركا في التدريس أو البحث الأكاديمي في جامعة ألمانية.
- إذا كان مستواك في اللغة الألمانية B1 على الأقل، وهو مستوى بسيط للغاية.
- تعرف معلومات عن المجتمع الألماني؛ مثل نظامه القانوني والاجتماعي والسياسي. واجتياز اختبار معلوماتك عن الحياة في ألمانيا.
- إثبات أنه يمكنك إعالة نفسك وعائلتك.
- إذا كنت من العاملين المؤهلين تأهيلا عاليا، ويبلغ دخلك السنوي أكثر من 84 ألف يورو.

كما يصبح حاملو التأشيرة الدائمة مؤهلين للحصول على الجنسية الألمانية بعد إكمال ثماني سنوات من الإقامة في ألمانيا بتأشيرة دخول، وتشمل إقامتك تصريحا بإقامة زوجتك وأطفالك القصر غير المتزوجين.

هل ترغب بالعمل أو الدراسة في ألمانيا .. قوانين جديدة لتسهيل الانتقال إلى ألمانيا

هاشتاغ هولندا 
google-playkhamsatmostaqltradent