هولندا ضمن العشر الأوائل في قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم لعام 2020

هاشتاغ هولندا ... في خضم أزمة صحية عالمية يسببها فيروس كورونا المستجد، حلت هولندا المرتبة في المرتبة السادسة في قائمة أكثر الدول سعادة في العالم لعام 2020 بينما تصدّرت فنلندا قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم للمرة الثالثة على التوالي، بحسب التصنيف السنوي للأمم المتحدة لأكثر الدول سعادة حول العالم.

ويصادف صدور هذا التقرير مع اليوم العالمي للسعادة الذي يحتفى به في العشرين من آذار/مارس. وانخفض تقييم هولندا لتحل في المرتبة السادسة مقارنة بالعام الماضي حيث حلت بالمرتبة الخامسة عام 2019.

وجاءت فنلندا في المرتبة الأولى في قائمة الدول الأكثر سعادة، وهو أمر مثير للدهشة بالنسبة إلى الخارج. فالنظرة السائدة عن هذه الدولة التي يبلغ عدد سكانها 5,5 مليون نسمة، هي أنها بلد ذات شتاء قارس ومظلم يقطنه سكان قليلو الكلام ولديهم نزعة انتحارية.

ورغم تلك الصورة النمطية، يتمتع الفنلنديون بنوعية حياة استثنائية إلى جانب مستوى كبير من الأمن وبعض من أفضل الخدمات العامة في العالم. وفي الوقت نفسه، يعد معدل عدم المساواة في فنلندا من بين أدنى المعدلات في دول منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.

جاءت الدنمارك في المرتبة الثانية من تصنيف "وورلد هابييست ريبورت" الذي يستند إلى بيانات مجمّعة من مواطنين في 156 بلدا عن مدى سعادتهم فضلا عن معايير مرتبطة بمتوسط العمر المتوقع ومعدّل الدخل والدعم الاجتماعي، وتلتها سويسرا في المرتبة الثالثة. 

بشكل عام لم تتغير القائمة كثيراً عن التقييم الصادر في العام الماضي، بحيث حافظت أكثر 20 دولة سعيدة حول العالم على تقييمها.

ووثقت الدراسة ارتفاعاً لنسب التعبير عن السعادة للأفراد الذين يقطنون بالقرب من مساحات خضراء أو الأشجار والطبيعة بشكل أكبر عن الذين يسكنون بعيداً عن أى مساحة خضراء، والأمر ذاته بالنسبة لمن يسكنون قرب المسطحات المائية.

ووفقاً للباحثين الذين يجرون الدراسات على مايقارب 153 دولة حول العالم، فهناك عدة عوامل تحدد تقييم سعادة الدول على سبيل المثال، الرفاهية والدعم الاجتماعي ومتوسط ​​العمر الصحي والثقة المتبادلة.

وقال جون هيليويل المؤلف المشارك للتقرير في بيان إن الدول الأكثر سعادة في العالم هي تلك التي "يشعر فيها الناس بالانتماء وحيث يثقون ويقدرون بعضهم البعض".

وحققت هولندا نتائج جيدة بشكل خاص في الرفاهية ونصيب الفرد الواحد من الناتج المحلي الإجمالي المحلي والدعم الاجتماعي.

واحتلت فنلندا والدنمارك وسويسرا وأيسلندا والنرويج على المراتب الخمسة الأولى في قائمة أكثر الدول سعادة حول العالم.

و جاءت كندا وأستراليا في الترتيب 11 و 12 والمملكة المتحدة في المرتبة 13 والولايات المتحدة في المرتبة 18.  و جاءت الجارة ألمانيا في المرتبة 17 وبلجيكا المرتبة 20.

وكما هي الحال في التقارير السبعة السابقة، تهيمن دول الشمال على الترتيب. ففي المراتب العشر الأولى، جاءت هولندا سادساً والسويد سابعاً ونيوزيلندا ثامنة والنمسا تاسعة. أما فرنسا، فحازت المركز 23.

قائمة أكثر الدول سعادة في العالم لعام 2020:
  1. فنلندا.
  2. الدنمارك.
  3. سويسرا.
  4. أيسلندا.
  5. النرويج.
  6. هولندا.
  7. السويد.
  8. نيوزيلندا.
  9. النمسا.
  10. لوكسمبورغ.
وبالمقابل احتل جنوب السودان وأفغانستان، وهما دولتان مزقتهما الحرب، المركز قبل الأخير والأخير على التوالي

احتفالات بعيد الملك بهولندا في زفولا

هاشتاغ هولندا 
google-playkhamsatmostaqltradent