recent
أخر الأخبار

نصحوها بخلع الحجاب لكنها رفضت.. تعيين أول قاضية مسلمة في تاريخ بريطانيا

هاشتاغ هولندا.. أصحبت امرأة مسلمة أول قاضية ترتدي الحجاب في المملكة المتّحدة. وعُينت رافيا أرشد، 40 سنة، نائباً لقاضي المنطقة في محكمة ميدلاندز الأسبوع الماضي، بعدما عملت 17 عاماً في مجال القانون..

وبحسب ما أوردته قناة "بي بي سي"، الأربعاء 27 مايو/أيار 2020، فإن "أرشد" تسلمت رسالة تعيينها بالمنصب، الأسبوع الماضي.

أول محامية محجبة: نقلت القناة عن "أرشد"، قولها إنها كسرت "الصورة النمطية" لدى كثيرين عن القضاة في بلادها. وأضافت: "وصولي إلى هذه النقطة استغرق بعض الوقت، لكنني ممتنة"، مشيرة إلى أن "نجاحها يمثل نجاحاً لكل شخص من أصول مختلفة".

ماذا قالت رافيا؟ في حديثها مع صحيفة "مترو"
قالت "رافيا أرشد"، إنها تريد الآن "التأكد من أن صوت التنوع مسموع وواضح". وقالت: "المسألة أكبر مني بالتأكيد، أعلم أن الأمر لا يتعلق بى فقط. إنه مهم لجميع النساء، وليس فقط للنساء المسلمات، ولكنه مهم بشكل خاص للنساء المسلمات".

أضافت: "إنه أمر غريب، لأنه شيء عمِلت عليه طوال سنوات، وكنت أتخيل دائماً أنني سأكون سعيدة للغاية عند تحقيقه".

وتابعت "أعتقد أن احدى العقبات التي تمنع النساء من التقدم هي ما تُعرف بـ "متلازمة المحتال"(تتمثل في تشكيك الفرد في إنجازاته وشعوره بخوف داخلي دائم من أن يعتبره الآخرون محتالاً)، ففي كثير من الأحيان كنتُ أتساءل فجأةً أثناء وجودي في قاعة المحكمة: "هل أنا جيّدة بما فيه الكفاية؟".

وأشارت أرشد الى أن الردود الإيجابية التي تلقّتها بعد تعيينها كانت المكافأة الأكبر التي نالتها بفضل الوظيفة الجديدة. وقالت "تلقيتُ العديد من رسائل البريد الإلكتروني من أشخاص، رجالاً ونساء. لكن التعليقات التي وردتني من النساء كانت هي الأبرز، فقد تحدّثن عن أنهن يرتدين الحجاب ويعتقدن بأنهن لن يتمكّن حتى من أن يصبحن محاميات، فكيف بالوصول إلى منصب قاض"

قضية الحجاب
شهدت القاضية المقيمة في ميدلاندز، والتي نشأت في ويست يوركشاير، إحدى اللحظات الأكثر عمقاً في حياتها العملية عندما نصحها أحد أفراد عائلتها بعدم ارتداء الحجاب في مقابلة للحصول على منحة دراسية بمدرسة Inns of Court School للقانون في عام 2001.

حذَّرها قريبها من فرص نجاحها بشكل كبير إذا ارتدت ذلك، لكن رافيا رفضت الانحناء للضغط. قالت: "قررت أنني سأرتدي الحجاب، لأنه من المهم بالنسبة لي قبول الشخص على طبيعته، وإذا كان يجب أن أصبح شخصاً مختلفاً لمتابعة مهنتي، فهذا ليس شيئاً أريده. 

وتابعت القاضية رافيا : "هكذا فعلت ونجحت في المقابلة. لقد حصلت على منحة دراسية كبيرة. أعتقد أن هذه ربما كانت واحدة من أعمق الخطوات الأولى في مسيرتي".

الجدير ذكره أن القاضية "رافيا ارشدا" أم لثلاثة أطفال والبالغة من العمر 40 عاماً وعملت في مجال المحاماة لأكثر من 17 سنة، في القانون الخاص بالأطفال ، والزواج القسري  وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث وأي حالات تتعلق بقضايا الشريعة الإسلامية، 

نصحوها بخلع الحجاب لكنها رفضت.. تعيين أول قاضية مسلمة في تاريخ بريطانيا
 بريطانيا - القاضية رافيا أرشد

هاشتاغ هولندا
المصدر BBC 
google-playkhamsatmostaqltradent