قواعد جديدة لاستخدام المواصلات العامة تتناسب مع اجراءات كورورنا في هولندا

هاشتاغ هولندا.. قواعد جديدة تنتظرك في حال أردت أن تستقل وسائل المواصلات العامة "القطار، الحافلة، الترام أو المترو" بدءاً من 1 يونيو القادم، يجب أن تنتبه إلى عدد من القواعد التي سيتم تطبيقها للحد من انتشار جائحة كورونا.

ما هي هذه القواعد
1- وسائل المواصلات العامة ليس للسياحة
  • لا تزال التدابير سارية المفعول: تجنب الازدحام، اعمل من المنزل وتجنب السفر غير الضروري. اذا كانت المسافة حوالي 8 كيلومتر استخدم الدراجة الهوائية إذا أمكن.
  • السفر خارج ساعة الذروة قدر الإمكان وتجنب الأماكن المزدحمة. 
  • استخدم وسائل المواصلات العامة - القطار، الحافلات، الترام والمترو- في حال لم تتوفر وسائل أخرى، يجب أن تكون وسائل المواصلات العامة للرحلات الضرورية  فقط وليست نزهة.
  • لتجنب الازدحام في وسائل المواصلات العامة، سيتم إبرام اتفاقيات مع أصحاب العمل والمدارس بالإضافة المعالم السياحية. على سبيل المثال، تم الاتفاق بالفعل مع التعليم على أن أطفال المدارس والطلاب سيستخدمون وسائل النقل العام بأقل قدر ممكن، وبالتأكيد ليس خلال ساعة الذروة.
  • سيتم إبرام اتفاقيات مع القطاعات التي ستفتح في المستقبل القريب، بخصوص العمل من المنزل وساعات العمل. 
  • سيبقى العمل من المنزل، نقطة الانطلاق لأرباب العمل في الأشهر المقبلة.

2- قناع الفم إلزامي "الكمامات" من 1 يونيو
سوف تحتاج إلى قناع وجه جديد أو مغسول بشكل جيد مع كل رحلة تستقلها في وسائل المواصلات العام. لذلك إذا سافرت في الصباح وبعد الظهر أو في المساء، فأنت بحاجة إلى قناعين للوجه، أو يجب عليك غسله جيداً.

بدون قناع لن يسمح لك بدخول وسائل المواصلات العامة - القطار، الحافلة، الترام و المترو. ويجب عليك أن تحرص على وضع القناع بشكل جيد قبل ركوب وسائل المواصلات العامة، لكن القناع ليس إلزامياً خارج وسائل المواصلات العامة. ولكن النصيحة هي وضع القناع معظم الأحيان.

3- المقاعد بجانب النافذة فقط في القطار
 في القطار سيتم الإشارة - بملصق أخضر -  إلى أن المقاعد المتوفرة بجانب النافذة فقط ،. هذا يعني أن ما يقارب 50 في المئة من المقاعد ستكون متاحة في القطار. تسعى شركات المواصلات العامة للحصول على الجدول الزمني الأكثر اعتياداً بدايةً من 1 يونيو. وتفكر الشركات في توفير امكانية نقل حوالي 40% في القطار و 30% إلى 40% للنقل بالحافلات والترام والمترو. 

4 - فتح البوابات في المحطة بالتناوب 
حتى يتمكن المسافرون من الابتعاد 1.5 متر عن بعضهم البعض سيتم فتح البوابات في المحطة بالتناوب.
سيتم اتخاذ تدابير نظافة إضافية في نقاط تسجيل في المحطات "حيث تستخدم بطاقة المواصلات العامة لتسجيل الوصول". سيحدث هذا أيضاً عند نقاط تسجيل الوصول في الترام والحافلة والمترو.

5- قواعد استخدام المصعد والأدراج الكهربائية
سوف يُسمح بتواجد شخصين كحد أقصى في المصعد. في حال استخدام الدرج، يجب على الناس أن يبقوا على اليمين ويتركون على الأقل 4 خطوات فيما بينهم، هذا الاجراء ينطبق أيضاً على استخدام السلم المتحرك.

5- الغرامات؟ هي الخيار الأخير
ستكون وظيفة المفتشين الإشراف على الاجراءات محاسبة المسافرين وتعليمهم أكثر من تسجيل الانتهاكات المتعلقة بالحفاظ على مسافة "1.5 متر" و استخدام أقنعة الفم .

"لكن يمكن للمفتشين أن يحرروا غرامات للناس الذين لا يمتثلون للقواعد بعد الطلب منهم، إذاً في حال لم يتم اتباع تعليماتهم، فيمكنهم عندئذٍ فرض غرامة على المخالفين. وفي حال أصبح الأشخاص عدوانيين أو كان الوضع يهدد بالتصعيد عندها ستكون الشرطة جاهزة دائما".

6- منع اصطحاب الدراجات في الوقت الحاضر
في الوقت الحالي، لا يُسمح باصطحاب الدراجة الى داخل القطار و لكن هذا الاجراء قد يتغير خلال الأشهر المقبلة.

7- اجراءات تهوية وتطهير اضافية
  • سيتم تحسين التهوية على كل من منصات الانطلاق و القطارات " استناداً لنصيحة المعهد الوطني للصحة العامة والبيئة ". 
  • سيتم العمل على تطهير وسائل المواصلات العامة  في معظم الأحيان، بعد وأثناء جدول الرحلات. كذلك هناك اهتمام إضافي لنقاط الاتصال مثل آلات بطاقة المواصلات والقضبان ومقابض الأبواب ومساند الرأس.
  • سيتم تنظيف المراحيض في القطارات في معظم الأحيان وسوف يتم تجديد المناشف الورقية والصابون. 


8- فتح الأبواب تلقائيا
يقول مطلع : "لتجنيب المسافرين الضغط على زر مغادرة وسيلة المواصلات، فإننا نبحث في إمكانية فتح الأبواب تلقائياً "حيث أمكن ذلك". 

9- فحص كورونا لموظفي النقل العام
يمكن لموظفي النقل العام الذين لديهم أعراض أن يطلبوا اجراء اختبار الإصابة بالفيروس، تماماً مثل العاملين في مجال الرعاية الصحية والمعلمين، حيث تتوفر اختبارات كافية لذلك.

10- توفير حواجز  في الترام والحافلات
يعمل مشغلو الحافلات والترام بالتحقق مما إذا كان يمكن فصل موقع سائق الحافلة وسائق الترام عن الركاب بحاجز وقائي. ولكن يجب أن تتم الموافقة على هذه الحواجز أولاً. قد لا يكون هذا الأمر جاهزاً حتى 1 يونيو. حتى ذلك الحين، سيبقى المسافرون يصعدون من الخلف فقط.

ولكن لا يستطيع سائقو الحافلات بيع التذاكر، نظراً لأن الركاب يجب أن يصعدوا من الخلف، هذا يعني أن التحقق من التذاكر غير ممكن. يعتمد التفتيش الإضافي كذلك على كيفية التزام المسافرين بمختلف الإجراءات والتعليمات.

قواعد جديدة لاستخدام المواصلات العامة تتناسب مع اجراءات كورورنا في هولندا

هاشتاغ هولندا..

google-playkhamsatmostaqltradent