الملكة ماكسيما، زوجة ملك هولندا فيليم ألكساندر

هاشتاغ هولندا.. الملكة ماكسيما (17 مايو 1971 -)، زوجة ملك هولندا فيليم ألكساندر.

لمحة عن حياتها و زواجها
نشأت في بوينس آيرس بالأرجنتين، وتعلمت في المدرسة المتوسطة على أسس أرستقراطية بريطانية. وبعد إكمالها الدراسة درست الاقتصاد في «جامعة كاتوليكا» في الأرجنتين، وبعد تخرجها عملت بعام 1995 في عدة بنوك في نيويورك وذلك إلى عام 2000

في أبريل من عام 1999 التقت في حفل بإشبيلية بولي العهد الهولندي الأمير ويليام ألكسندر، وفي أغسطس من نفس العام قضت عطلة معه ومع أسرتها.

كتبت بعدها الصحف الهولندية عن توقعاتها بوجود علاقة حب بينهما، إلا إن الصحف اكتشفت إن والدها كان وزيراً للزراعة في عهد الديكتاتور خورخه فيديلا والذي اختفى خلالها آلاف الناس، كما إن الصحف اكتشفت أيضًا إن والديها كانا يساندان الدكتاتور بشكل علني.

وحدثت احتجاجات بهولندا على زواج وريث العرش منها كون الشك كان يدور حول إن والدها على الأقل كان يعلم بالإعدامات أثناء وجوده في السلطة، ومن بحث سري قامت به هولندا برئاسة رئيس الوزراء إتضح فيه بأن والدها كان على علم بالإعدامات لكنه لم يشترك شخصيًا بذلك، ولذلك تقرر منعه من حضور الزواج. 

وفي يوم عيد ميلادها الثلاثين منحت الجنسية الهولندية بعد قرار من البيت الملكي وذلك كي تتمكن من الزواج بالأمير وتصبح عضوة في العائلة المالكة.

وفي 3 يوليو 2001 منح البرلمان الأمير ويليام ألكسندر الموافقة على الزواح منها، وتم الزواج في 2 فبراير 2002، وأنجبا ثلاث فتيات هما:
  1. الأميرة كاترينا أماليا (ولدت بعام 2003).
  2. الأميرة ألكسيا (ولدت بعام 2005).
  3. الأميرة أرين (ولدت بعام 2007).

انتحار شقيقة الملكة مكسيما
في عام 2018، عثرت الشرطة الأرجنتينية في العاصمة بوينس آيرس، على جثمان إنيس زورجيويتا، الشقيقة الصغرى لملكة هولندا، ماكسيما، في منزلها وسط تأكيدات على انتحارها.

ووفقا لـ“BBC” كانت إينيس الوصيفة الشرفية في حفل زفاف شقيقتها على ولي العهد الهولندي الأمير، فيليم ألكسندر، عام 2002.


العائلة المالكة قالت آنذاك: إن الملكة ماكسيما، وهي مواطنة أرجنتينية: صدمت للغاية وهي حزينة جدا لوفاة شقيقتها، وقد ألغت التزاماتها القادمة، بما في ذلك زيارة دولية إلى عدة بلدان.

الملكة ماكسيما أم روحية لعدد من الأمراء و النبلاء وهم:

  • الأمير سڤر ماكنوس من النرويج
  • الكونتيسة صوفيا فيليپا ماكسيما ڤالبوركا ماري من ڤالبورك-زيل
  • الكونتيسة ليونور من اورانج-ناسو فان أمسبرك
  • ابنة صديقتها المقربة البارونة سامنتا فان ڤلدرن رنجرز-دين (حيث ماريا أمها الروحية).
تولت الملكة ماكسيما عدة مسؤوليات على الصعيد الدولي كسفيرة خاصة للتمويل من أجل التنمية، كذلك حازت على العديد من التكريمات و الأوسمة على الصعيد الهولندي و الأوروبي و حتى الدولي.


الملكة ماكسيما، زوجة ملك هولندا فيليم ألكساندر
الملكة مكسيما مع زوجها الملك فيليم وبناتها الثلاث - 17 مايو 2020

هاشتاغ هولندا 
google-playkhamsatmostaqltradent