recent
أخر الأخبار

الدراسة في هولندا.. الحياة في هولندا

هاشتاغ هولندا .. تعتبر الرسوم الدراسية في هولندا مرتفعة جدا كما هو الحال في معظم دول أوروبا، وتختلف بحسب المؤسسة التعليمية والبرنامج الدراسي، ويكون معدل هذه الرسوم في برامج البكالوريوس 6,000-15,000 يورو، وأما في برامج الماجستير فتكون بمعدل 8,000-20,000 يورو، ولمعرفة مزيد من التفاصيل عن الرسوم الدراسية للبرنامج الدراسي الذي ستختاره يمكنك زيارة هذا الرابط..

أما بالنسبة لتكاليف المعيشة فإن المبلغ الذي يحتاجه الطالب سيختلف بحسب المدينة التي يقيم فيها، فالإقامة في العاصمة ستكون مكلفة أكثر من الإقامة في القرى أو المدن الصغيرة، ويتراوح هذا المبلغ بين 800-1,100 يورو شهريًّا، ويُعد السكن مشكلة لدى كثير من الطلبة الدوليين خصوصًا مع عدم انتشار فكرة الإقامة في الحرم الجامعي في الجامعات الهولندية، وتصل تكلفته بين 300-600 يورو شهريًّا، لكن الجامعات بدأت تطبيق فكرة الإقامة في الحرم الجامعي، وهذا يفتح مزيدا من الفرص أمام الطلبة للحصول على سكن بتكلفة أقل، فإذا كنت تستعد للانتقال إلى هولندا للدراسة فيها، ينبغي عليك التواصل مع جامعتك للاستفسار عن إمكانية توفير إقامة لطلبتها، أو التواصل مع إحدى المنظمات المعنية بتوفير السكن للطلبة مثل:


تختلف الخيارات التي تقدمها هذه المنظمات، ونوع الخدمات والمرافق المتاحة في السكن، وعليك تفقد بنود العقد لمعرفة ما إذا كان الإيجار يشمل هذه المرافق أم أن؟؟ لها تكاليف أخرى، أما إذا أردت البحث بنفسك عن مكان للإقامة، فيمكنك استخدام هذه المواقع:

كما يتمتع الطلبة بخصومات في المطاعم والمتاحف والسينما، إضافة إلى بطاقة هوية الطالب الدولية التي تتيح له فرصة الحصول على العروض والخصومات في تكاليف السفر والتسوق والمتاحف وغيرها في العالم، ولمعرفة المزيد عن خدمات هذه البطاقة يمكنك زيارة الموقع ، كما تقدم معظم الجامعات وجبات الطعام للطلبة، أو يمكنهم إيجاد وجبات طعام بأسعار جيدة فيما يعرف في هولندا باسم eetcafés، ويظل الخيار الأقل تكلفة لهم هو طهي الطعام بأنفسهم، أما بالنسبة للمواصلات فيمكن استخدام الدراجات، أو الحافلات التي تتميز بأسعار تذاكر منخفضة تصل إلى يوروين، إضافة إلى وجود خصومات على تذاكر القطارات، ويمكنك استخدام هذا الرابط للتخطيط لرحلاتك الداخلية في هولندا، واختيار مواعيد رحلات القطار المناسبة لك، أما إذا كنت تخطط لرحلة من هولندا إلى مدن إحدى الدول المجاورة مثل: باريس، لندن، فرانكفورت، أو غيرها، فيمكنك استخدام هذا الرابط الذي سيعطيك أسعار التذاكر المتاحة بحسب تاريخ السفر الذي تحدده.

تكاليف الإقامة
وفقاً للجهات الرسمية الهولندية، فإنّها تتوقّع أن يكون بحوزة الطالب مبلغاً مالياً لا يقل عن 900 يورو شهرياً لتغطية تكاليف السكن والمعيشة. هذا المبلغ – على الأقل - لابد ان يكون متوافرا بشكل سنوي فى الحساب البنكي للطالب، حتى يحصل على تأشيرة دراسة فى هولندا، ويتم قبوله في المؤسسات التعليمية الهولندية كشرط أساسي فى عملية القبول.

تكاليف المعيشة
تكاليف المعيشة فى هولندا كغيرها من البلاد الأوروبية ، ليست باهظة الثمن ولكنها ليست رخيصة فى نفس الوقت وعادة ما يتوقّع الفرد أن ينفق مبلغ لا يقل عن ألف يورو في الشهر الواحد لتغطية التكاليف المُتعلّقة بالسكن والتأمين الصحي والمواصلات العامة والمصروف الشخصي وذلك على حسب القدرة المادية للطالب الوافد الى البلاد.

هذا الرقم قد يصل إلى نحو 1400 يورو إذا كنت تعيش في المدن الكُبرى مثل أمستردام وروتردام ولاهاي.

وكغيرها من الدول المستقبلة للطلاب الوافدين للدراسة تسمح الجامعات الهولندية للطلبة بالعمل لدوام جزئي لتخفيف النفقات عليهم ، والعمل بدوام كامل فى اوقات العطلات ..إلى جانب ان العديد من المؤسسات تساهم فى تخفيف العبء على الطالب عن طريق العديد من التخفيضات ، سواءا على المستوى الدراسي بتخفيض اسعار الكتب والمراجع وغيرها ، أو على مستوى الاقامة والمعيشة بتخفيض اسعار الوجبات او الرحلات الترفيهية التى يحتاج لها الطالب خلال فترة اقامته.

اللغة الإنجليزية
تُعتبر هولندا الخيار المثالي للطلّاب الدوليين الذين يجيدون اللغة الإنجليزية، حيث توفّر الجامعات الهولندية مجموعة كبيرة جدّاً من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى أنّ نحو 85% من السكّان المحليين يتحدّثون اللغة الإنجليزية بطلاقة. وهو الأمر الذي تعمل الحكومة على تغييره في الوقت الحالي.

وهذا يعني أنّك لن تكون مُطالباً بتعلّم اللغة الهولندية ما لم تُفكّر بالبقاء في البلاد بعد إنهاء الدراسة.

منح دراسية
بالمقابل، فإنّ الحكومة الهولندية تموّل عدداً من المنح الدراسية لاستقطاب المزيد من المواهب والطلّاب الأجانب.

الدراسة في هولندا.. الحياة في هولندا

هاشتاغ هولندا 

























google-playkhamsatmostaqltradent