اتفاق أوروبي مع شركة أدوية لضمان توفير 300 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا

هاشتاغ هولندا .. وقعت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا اتفاقا مع مجموعة "أسترازينيكا" للأدوية لضمان حصول الاتحاد الأوروبي على 300 مليون جرعة من لقاح مستقبلي محتمل ضد فيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلنت حكومات هذه البلدان.

وقعت هولندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا عقداً مع شركة ( استرا زينيكا ) مختصة في صناعة الأدوية والمستحضرات الصيدلانية الحيوية لتوريد لقاح كورونا المحتمل. حيث تستثمر البلدان الأربعة الآن في هذا اللقاح، وإذا سارت الأمور على ما يرام، ستصل اللقاحات الأولى إلى الأوروبيين بحلول نهاية هذا العام. 

و تعمل شركة ( استرا زينيكا ) على تطوير اللقاح بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

ومن جانبه اكد وزير الصحة الهولندي "هوغو دي يونغ" ان هذه الاتفاقية لتوريد 300 مليون جرعة من اللقاح المحتمل لفيروس كورونا   و اعلن وزير الصحة الهولندي دي_يونغ سيتم التوريد إلى هولندا و أوروبا و إلى ما بعدها.

وكتب وزير الصحة هوجو دي يونغ إلى مجلس النواب " من خلال هذا الاستثمار، يمكن التحضير لإنتاج اللقاح على الفور أثناء تطوير اللقاح المرشح و يبدو أن هذه التطورات تتقدم بسلاسة".

وأفادت وزارة الصحة الألمانية أن الاتفاق الموقع بين الدول الأربع والمجموعة التي تأسست عام 1999 نتيجة دمج شركتي "أسترا" السويدية و"زينيكا" البريطانية، ينصّ على مدّ جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بجرع من لقاح ضدّ كوفيد-19 فور التوصل إليه.

وأفاد مصدر حكومي ألماني أنه يمكن التوصل إلى اللقاح بحلول نهاية العام. وأشارت وزارة الصحة الألمانية إلى أن الجرعات "يحب أن توزع على جميع الدول الأعضاء التي ترغب في الانخراط، استنادا إلى عدد سكانها".

وتابعت أنه "حتى تكون اللقاحات متوفرة بعدد كبير في فترة وجيزة عقب المصادقة عليها هذا العام أو العام المقبل، يجب ضمان قدرات الانتاج عبر عقد منذ الآن".

دورها، دافعت المفوضية الأوربية، الجمعة، عن فكرة أن توحد دول الاتحاد الأوربي جهودها لضمان حصولها على لقاح مستقبلي، ودعت خصوصا إلى توقيع اتفاقات مسبقة.   

وفي وقت تسعى مخابر لإيجاد لقاح في وقت قياسي يراوح بين عام وعام ونصف، تسمح لها الدفوعات المسبقة بالاستثمار في قدرات الإنتاج، في حين لم يتم الانتهاء بعد من الاختبارات السريرية على البشر.

وقالت مجموعة "أسترازينيكا"، الجمعة، إنها تنتظر أن تظهر في سبتمبر/أيلول نتائج حول فعالية لقاح ضد فيروس كورونا المستجد تعمل عليه بالتعاون مع جامعة أكسفورد. وتجري اختبارات للقاح في بريطانيا والبرازيل.

وتوجد في الإجمال حوالي 10 تجارب للقاحات مختلفة بلغت مرحلة الاختبارات السريرية في أنحاء العالم.

اتفاق أوروبي مع شركة أدوية لضمان توفير 300 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا


هاشتاغ هولندا 
google-playkhamsatmostaqltradent