recent
أخر الأخبار

وزارة الصحة الهولندية تعلن نجاح المحادثات الاولية مع شركة الأدوية "موديرنا" حول توريد لقاح محتمل لكورونا

وسط سباق محموم للوصول للقاح مضاد لكوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا المستجد، أعلنت المفوضية الأوروبية في بيان صحفي اليوم أنه تم الانتهاء من المحادثات الاولية مع شركة الأدوية الأمريكية "موديرنا" حول توريد لقاح محتمل لكورونا وفقاً لما نشرته وزارة الصحة الهولندية.  

ونشرت وزارة الصحة الهولندية عبر موقعها الالكتروني وفقاً لترجمة مدونة هاشتاغ هولندا "إذا سارت عملية تطوير اللقاح المعني على ما يرام وتم السماح للقاحات بدخول السوق الأوروبية، فسيكون أمام الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خيار شراء 80 مليون لقاح من موديرنا مع خيار 80 مليون جرعة إضافية".  

واضافت الوزارة : "مع "موديرنا" ، سيكون ما يسمى بلقاح "mRNA" متاحاً للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وخلال المحادثات كذلك، تمت مناقشة فرص التبرع للدول الضعيفة وإعادة بيعها للشركاء الأوروبيين الذين ليسوا أعضاء في الاتحاد الأوروبي. حيث يبدأ العمل الآن في إعداد عقد نهائي".

وفي وقت سابق، أعلنت شركة موديرنا الأميركية لصناعة الأدوية أن التجارب السريرية للقاحها لوباء كوفيد-19 دخلت المرحلة النهائية في 27 تموز/يوليو الماضي، سعيا لمعرفة فعالية هذا اللقاح في حماية الناس من الإصابة. حيث يضعها هذا على الطريق الصحيح لاكمال الاختبارات في سبتمبر وهي في طليعة تطوير لقاح واعد لكوفيد-19 وفقاً لوزارة الصحة الهولندية.

و تعمل "موديرنا" على نوع جديد من اللقاح يعمل على أساس ما يسمى بـ "messenger RNA" "mRNA" وتقوم تكنولوجيا شركة موديرنا والقائمة على جهاز الحمض النووي الريبي، على إعطاء الجسم المعلومات الجينية لإطلاق وقاية استباقية من فيروس كورونا المستجدّ.

وأشارت الوزارة الى أن شركة موديرنا هي الطرف الخامس الذي تتم المحادثات الأولية معه بنجاح ومن المتوقع أن تختتم المحادثات مع شركة موديرنا في الأسابيع القادمة. وتم الانتهاء في وقت سابق من المحادثات مع شركات استرا زينيكا و سنوفي_باستور و "جي_اس_كي" و يانسن وشركة "Curevac" ، 

الجدير ذكره، أن شركة موديرنا اوضحت أنها تعتزم إجراء التجارب السريرية في هذه المرحلة الثالثة والنهائية على 30 ألف متطوّع في الولايات المتحدة، سيتلقّى نصفهم جرعات تبلغ الواحدة منها مئة ميكروغرام من اللقاح، فيما سيتلقّى النصف الآخر دواءً وهمياً.

كذلك فإنّه في حالة الأشخاص الذين يمكنهم الإصابة بالمرض رغم تلقيهم للّقاح، فإنّ الدراسة ترمي لمعرفة ما إذا كان اللّقاح قادراً على طمس أعراض المرض على هؤلاء المصابين. وحتّى إن ظهرت أعراض على أشخاص تم تلقيحهم فإنّ هذا اللقاح يمكن أن يعتبر نجاحاً إذا ما منع ظهور إصابات خطيرة بكوفيد-19.

وزارة الصحة الهولندية تعلن نجاح المحادثات الاولية مع شركة الأدوية "موديرنا" حول توريد لقاح محتمل لكورونا

هاشتاغ هولندا 
google-playkhamsatmostaqltradent