أفضل 20 وجهة سياحية في هولندا ضعوها على قائمة سفركم

عند اختيار هولندا وجهة سياحية، أوَّل ما يخطر على البال زيارة "امستردام". 

علماً بأنَّ هناك معالم ومناطق سياحية خارج العاصمة المزدحمة، تسمح بالاطِّلاع على ثقافة البلد، والاستمتاع بالمناظر الطبيعيَّة الأخَّاذة. 

إليكم في هذا المقال أفضل 20 وجهة سياحية في مملكة الأراضي المنخفضة "نيديرلاند".

معلومات عامة
السياحة في هولندا ليست مجرد رحلة ترفيهية إنها مزيج من المتعة والثقافة والمعرفة، فهولندا تتوسط شمال غرب أوروبا، وتعرف أيضا بـ "مملكة الأراضي المنخفضة"، وتضم ثلاث جزر في الكاريبي، ويحدها بحر الشمال من جهتين وتشترك في الحدود مع بلجيكا وألمانيا والمملكة المتحدة.
السفر إلى هولندا سوف يمنحك فرصة كبيرة لتتعرف على هذه الدولة المشهورة بالمراعي ومنتجات الألبان، والتي تبلغ مساحتها حوالي 40 ألف كم من السهول، ويقع نصفها تحت مستوى سطح البحر، بالإضافة إلى الجزر الصناعية التي تم استصلاحها وزراعتها، كما يمر بالأراضي الهولندية العديد من الأنهار الكبيرة والصغيرة، ومن أشهرها نهر الراين من أطول أنهار أوروبا.

يبلغ عدد السائحين إلى هذه الدولة المميزة وسطياً حوالي أكثر من 11 مليون سائح، أغلبهم من دولة ألمانيا المجاورة لها، فهيا بنا نتعرف على هذه الدولة الجميلة

"ماهي وجهتكم في هولندا"؟ إليكم أفضل 20 وجهة سياحية في هولندا قيدوها على قائمة سفركم؟

1. متحف ستيديليك، أمستردام (Stedelijk Museum)
يضمّ متحف ستيديليك أكبر مجموعة للفنون والتصاميم في البلاد.

ويأخُذ المتحف الزَّائر إلى تاريخ الفنّ في أمستردام عبر الأثاث والنسيج والمُجوهرات والمنحوتات والتَّصوير الفوتوغرافيّ والجرافيكي. 

وهو على شكل حوض استِحمام يجعل زيارته مُثيرة للاهتمام. 

شاهدوا رُسومات لـ "بيكاسو" وهي تُغطي أرضِيَّات هذا المكان. ووفقًا للزوَّار السَّابقين، يُعدّ مكانًا مُناسبًا للزّيارة للّذين لم يتمكَّنوا من زيارة مُتحف فان جوخ المُجاور.

2. حديقة كوكينهوف، ليسه
هل ستزورون هولندا في الرَّبيع؟ 

تمتَّعوا بجولة في ملكة الحدائق "كوكينهوف" ثاني أكبر حديقة زُهور بعد حديقة دبي المُعجِزة. استنشِقوا روائح 7 ملايين فصيلة من التوليب والخُزامى والنرجِس والأوركيد والقَرنفُل والسوسن والزنابِق.

إذا كنتم من مُحبّي الزُّهور لا تَنسَوا إضافة هذا المكان إلى خطّ سيرِكم لأنَّه سيُبهِركم تمامًا. وستشعُرون أنَّكم عائمون في بحر من الزُّهور. 

إنَّ تنسيق الزُّهور بهذا الجمال لَأمرٌ مُذهِلٌ! وتُشبِه الحديقة قِطعة قُماش من العُشب الأخضر الزَّاهي وهي مُظلَّلة بالأشجار.

3. متحف ريكز، أمستردام
لا تفتقِر أمستردام للمتاحِف الكلاسيكيَّة الكُبرى ولكن متحف ريكز هو أبو المتاحِف هناك. 

يأخذَكم المتحف إلى أعوام من التَّاريخ الهولنديّ في قصر قوطيّ جديد مُصمَّم لهذا الغرض. ويقضي الزوَّار أيَّامًا عدّة لزيارة 80 بَهْو عرض. وينجذِب عُشَّاق الفنّ إلى الكُنوز من المنحوتات والمنسوجات والدُروع ولوحات غَنِموها عندما كان الهولنديُّون يجوبون العالم. 

هل لكم أن تُصدَّقوا وجود مكتبة ضخمة من 35000 كِتاب ومخطوطة! كما أنَّ التُحفة الفنيَّة “دورية اللَّيل” تستحق ثمن الدُّخول. 

4. حي جوردان، أمستردام
سواءً كانت المرَّة الأولى أو العاشِرة لكم في أمستردام، زيارة حي جوردان لا غِنى عنه. 

ويُعرف شعبيّا باسم منطِقة الطَّبقة العامِلة. وهو حيّ لإيواء العُمَّال والمُهاجِرين لنشر التَّسامُح الدّينيّ في المدينة. 

استرخوا في مقهى صغير دافئ لمُشاهدَة النَّاس والاستِمتاع بالموسيقى الشَّعبيّة الهولنديّة. وسيروا حول المتاجِر والمنازِل الصَّغيرة على جانب القناة واكتشِفوا السَّاحات المعزولة.

مِنطقة الشَّوارِع التّسعة هي محطَّتكُم الأولى للبوتيكات. في صباح يوم السَّبت تتحوّل المِنطقة إلى سوق ضخم للحِرف المحليَّة والمُنتجات لِمِلء سلَّة النُّزهة. 

5. قرية زانس سخانس
إذا كُنتم ترغبون في رؤية هولندا في القرن السَّابع عشر زوروا قرية "زانس سخانس". ستستقبِلكم 11 طاحونة هواء رشيقة على امتداد نهر زان.

ادفعوا رُسومًا صغيرة لرؤية الطَّواحين تعمل في إنتاج الزُّيوت والدَّقيق والتَّوابِل وهو أمر لا تراه كُلّ يوم. وجرّبوا ارتِداء القباقيب العِملاقة. وتُعد تقليداً حيث يُقدَّم الرَّجُل لعروس المُستقبل الأحذية الخشبيّة في ليلة عيد الميلاد.

6. حديقة هوجي فيلوي، جرينلاند
تُعدّ حديقة هوجي فيلوي موطنًا للحياة البريَّة المُثيرة ومِثالًا رائعًا لما يُمكن أن يحدُث عندما تلتقي الرياضة والفن والثقافة بالطَّبيعة.

وإذا كُنتُم تُحبَّون مُشاهدة الطُّيور فهذا هو المكان المُناسب لرصد مجموعة كاملة من أنواعها المُختلفة. وتتوفَّر الدرَّاجات للزُوّار حيثُ يتعذَّر الوصول إلى المِنطقة بالسيَّارة.

ويعشقُ الكثير من النَّاس المجيء إلى متحف كرولر مولر لأنَّه يضُمّ ثاني أكبر مجموعة من أعمال “فان جوخ”.

7. قرية ماركن، ووترلاند
تتوافد حُشود من الزَّائرين إلى قرية “ماركن” كُلَّ عام للاستمتاع بمناظر المنازل الخشبيَّة المطليَّة بالأصفر والأزرق المُتجمَّعة على تِلال صغيرة لإبقائها بعيدة عن المدِّ والجزْرِ.

تعرّفوا على تاريخ الجزيرة وشعبها في متحف ماركر الّذي يحتفل بأزياء القُرون السَّابِقة الّتي لا يزالون يرتدونها للمُناسبات الخاصَّة.

سيروا حيثُ تقِف منارة حصان ماركن وحدِّقوا في شكلها المُميّز الأشبه بالحِصان. حافظ سُكّان “ماركن” على تقاليد الجزيرة ومينائها الخلَّاب حيثُ مازالت عشرات قوارِب الصَّيد ترسو هناك كُلّ يوم.

8. قصر السلام، لاهاي (Peace Palace)
تُعرف "لاهاي" بالمدينة الدوليّة للسلام والعدالة. ويُثبِت هذا القول أكثر قصرُ السَّلام الشَّهير الّذي احتفل بِعيد مِيلاده المائة في عام 2013.

ويضُمّ العديد من المُنظَّمات الدوليّة الهامَّة بما في ذلك محكمة العدل الدوليّة. شاهِدوا تصميمًا رائعًا للنهضة الجديدة في بُرج الجرس الكبير وواجِهة أماميّة مُقوّسة ومُزخرفة.

اكتشِفوا المُساهمات الّتي قدَّمتها البُلدان في الحدائق الجميلة والتصميم الدَّاخليّ الغنيّ بالأنماط الكلاسيكيَّة و الأنماط الحديثة وتماثيل أشخاص بارزين كـ “غاندي” و”نيلسون مانديلا”.

9. بيننهوف، لاهاي
بيننهوف هو أقدم مبنى برلمانيّ لا يزال قيد الاستخدام. 

ويتمثّل الجُزء الأكثر جاذبيّة في قاعة الفُرسان الأسطورية. وتقع في قلب الفِناء المرصوف بالحصى وهي محور القلعة الّتي تُستخدم لأغراض احتفاليّة. وكما لو أنَّها مبنى رائعٌ لأهمّ المكاتب الحكوميّة في هولندا. 

شاهدوا أعلام المُقاطعات ونوافذ من الزُجاج الرَّصاصيّ الّتي تُصوّر شعارات المُدن الهولنديَّة.

 10. قلعة دي هار، أوترخت
كقلعة في حِكاية خياليّة، ترتفع قلعة دي هار بِشكل مهيب على أراضي رائعة لاكتشافها. 

تجوَّلوا في الأراضي المُشجَّرة والنافورات وحدائق واسِعة مُثيرة للإعجاب تُشبه تمامًا أسلوب قِلاع “فرساي”. في الدَّاخل، ستتِم مُكافأتكم بِرؤية مجموعات التُحف والأثاث واللَّوحات والمنسوجات.

ستأخُذكم زيارة القلعة إلى أيَّامِ عِزّها وستظهر لكم تأثيرات الأغنياء والمشاهير العالميّين. إن قليلاً من القِلاع في هولندا يُمكن أن تُعادل هذه القلعة المِثاليّة بأبراجِها وأسوارها وخنادقها وبوَّاباتها وجُسورها.

 11. المرفأ القديم، روتردام
المرفأ القديم هو حوض مليء بالقوارب التَّاريخيَّة المُستعادة، بما في ذلك المراكِب الّتي يعيش فيها السُكَّان المحلّيّون. 

في الطَّقس الجيّد اجلسوا خارج أحد المقاهي والمطاعم هناك. واستمتِعوا بِمُشاهدة الأشخاص أو التجوّل في الأنحاء ومُشاهدة القوارب الّتي يتمّ طِلائها.

وعلى مرمى النَّظر، شاهدوا البيت الأبيض أحد المباني الأيقونيَّة الأُخرى الموجودة على الميناء الّذي يُزعم أنَّه كان أوّل ناطِحة سحاب في أوروبا.

12. حديقة فوندل، أمستردام
حديقة فوندل هي رِئة المدينة المُفضَّلة لدى المُقيمين والسُيَّاح لِقضاء نُزهةٍ صغيرةٍ والاستِمتاع بأشِعَّة الشَّمس والاسترخاء على مُروجِها المُتموّجة أمام البِرك الهادئة.

شارِكوا أطفالكم جولةً بالزلَّاجات على طول المسارات المُشجَّرة وخُذوا قِسطاً من الراحة لتناول أشهى ساندويشات السَّمك المُملَّح في مرافق الحديقة.

شاهِدوا الأحداث الموسيقيَّة والرقص في مسرح الهواء الطلق حتّى بُطولة الغولف. وإذا لم تجلبوا مُتعلّقات النُّزهة فلا بأس، الحديقة مليئة بالمقاهي للاستمتاع بِوجبة طعام. 

13. طواحين الهواء، قرية كيندريك
هل سبقَ لكم أن زُرتم مكانًا جديدًا وشعرتم بالذُهول حيال ذلك؟ هذا ما يحدث مع زوَّار قرية كيندريك.

لم تُخترع آلة للعودة بالزَّمن، ولكنّ زيارة كيندريك ستتكفّل بذلك. تعرَّفوا على شوارِعِها الّتي يجتمع فيها شعبها بينما تذوب حلوى القطن في فمِكُم. 

شاهدوا الدَّجاج والضَّفادِع والسلمندر وأبرزها “حيوان مالك الحزين الأُرجوانيّ” النَّادر. المكان جميل لدرجة أنَّه من الصَّعب التقاط صورة سيّئة هُناك.

14. مدينة جيثورن
تجذِب جيثورن الزوَّار لِهُدوئها الّذي يُشبه الحُلم وهيئتها الَّتي تُشبه ما نسمعهُ في القِصص الخياليَّة ومزارع أسقُفها من القش مُحاطة بالخُضرة وأميال من القنوات والجُسور المُقوَّسة الخشبيَّة ولا شوارع للسَّيَّارات.

استكشفوا القرية السَّاحرة المُلقَّبة بـ “البُندُقيَّة الهولنديَّة” بالقارب الّذي يُعدّ نشاطًا رئيسيًّا هُنا أو شُقّوا طريقكُم بالدرَّاجة أو سيرًا على الأقدام على طول المسارات.

من الجيّد الجُلوس على الأرض أو المقاعِد بِجانب القنوات ومُشاهدِة القوارِب والبطّ والبجع والمنازِل.

15. جسر ايراسموس، روتردام
رُبّما يكون جسر ايراسموس المَعْلَمَ الأكثر شُهرة في المدينة. ويُلقَّب بـ”البجعة”. 

وهو يبرُز كقِطعة مِعماريَّة رائعة في روتردام. 

وسوف يلفت انتباهكُم في الحال. ويتناسب تمامًا مع النَّظرة المِعماريَّة الحديثة والجريئة للمدينة. والمشي عليه هو نُقطة البِداية المِثاليَّة لاستكشاف الأحياء الجنوبيَّة القادِمة. وفي الَّليل يُضيء بِشكل مُذهل.

16. كاتدرائيّة سانت مارتن، أوترخت
تقِف الكاتدرائيَّة سانت مارتن المُثيرة للإعجاب مُنذُ العُصور الوسطى وكانت ذاتَ يوم أكبر كنيسة في هولندا. 

والهندسة المِعماريّة للكاتدرائيّة هي قوطيّة وتُشبِه الّذي نُشاهده في فرنسا. 

ما تبقى من الدَّاخل من الأقواس المُقبَّبة والنوافذ الزُجاجيّة المُلوَّنة لا يزال عالي الجودة. والزوَّار مدعوّون لِحُضور مأدبة طعام رائعة في غُرفة الشَّاي يوم الأحد. 

تجوَّلوا في حديقة الدير الجميلة حول نافورة برونزيَّة. وكانت الحفلات الموسيقيّة بعد ظُهر السَّبت مألوفة لأكثر من ثلاثين عامًا. 

17. متحف جرونينجر، جروننجن
بِناء متحف جرونينجر هو مشهد قويّ من الأشكال والألوان الموادّ المُدهِشة. طُوفوا في أربعة أجنِحة حولَ مبنى أصفر ذهبيّ يستوعِب معارض مجموعة من الخزف الصينيّ واليابانيّ.

وتزخر هذه الجُدران بالطَّاقة الإبداعيّة. وكان المُتحف نُقطة حوار بين المُهتمّين بالفُنون الرُسوميّة. ومع كلّ مَعْرِض جديد يتحدَّى المتحف نفسهُ وزوَّاره للنظر في الفنّ البصريّ من منظور مُختلف.

ويتعامل مع مواضيع مُبتكرة بِشغف وشجاعة لِجذب جُمهورٍ واسِع جِدًّا. 

18. سوق الأجبان، الكمار
الكمار هي "مدينة الأجبان" في هولندا. 

قِفوا وسط ساحة واغبلين وشاهِدوا كميَّة كبيرة من “جُبن غاودا” المُسطَّح الأصفر في سوق الجُبن. تبدو أسواق ومعارِض الجبن، كأنَّها عُروض مسرحيّة أكثر من عُروض تِجاريَّة مُعتادة.

شاهِدوا كيفَ يتفقَّد الخُبراء الجُبن والمُساومات والحمَّالين الّذين ينقلون أقراص الجُبن على أكتافِهِم، ولا تُفوّتوا فُرصة التذوّق.

19. بحر وادن
في بلد مُتحضّر مِثل هولندا يصعُب أحيانًا العُثور على طبيعة دُون مَسَاسٍ. 

يوفّر بحر “وادن” مكانًا رائعًا للاسترخاء والاستمتاع بِقطعة فريدة من الطبيعة. ويُعدّ موطِنًا للطُيور المُهاجِرة وأنواع الأسماك المُختلفة ومُستعمرات الفقمة. 

جرّبوا المشي في الطّين، فهو مُمتِع للغاية ولكن يُمكن أن يكون مُرهِقًا ولا تنسوا إحضار ملابس نظيفة لأنَّكم ستبلّلون. 

واحجزوا مُسبقاً ليتِمّ إبلاغكم بالأوقات الّتي تسمح بها عمليّةُ المدّ والجزر بالسير على الطريق. يُوصَى بِهذا النَّشاط بالتَّأكيد لمنحِكم نشاطًا وحيويّة.

20. فالكنبورخ، ليمبورغ
تجمّعات سكنيّةٌ على ضفاف وادي غويل الجميل ونهران رائعان يشقّان الشوارع المرصوفة بالحصى و ينسابان تحتَ الجُسور والبُيوت الطباشيريَّة. فلا عجب أنَّ فالكنبورغ  لها سِحر العالم القديم.

ويأتي الزوَّار في الغالب لرؤية سراديب الموتى الرومانيَّة المنسوخة وكنائس القُرون الوسطى على الطِراز القُوطيّ والكُهوف. 

اجلسوا في أحد المطاعم على سفح أطلال قلعة فالكنبورغ المُطِلَّة على البلدة أثناء احتِساء القهوة مع قِطعة من “كعكة فلاي” الشَّهيرة. وتمشّوا على طول الأجزاء المُتبقّية من أسوار المدينة.

أفضل 20 وجهة سياحية في هولندا ضعوها على قائمة سفركم

مقال شنطة سفر
هاشتاغ هولندا
google-playkhamsatmostaqltradent