recent
أخر الأخبار

ملايين الإصابات .. تسونامي كورونا يضرب اوروربا

تبحث العديد من البلدان الأوروبية في فرض لوائح جديدة لمحاولة إعادة السيطرة على عدد إصابات فيروس كورونا مجدداً. بعد أن عادت حالات الإصابة للزيادة المطردة، رغم السيطرة عليها إلى حد كبير بعمليات عزل عام غير مسبوقة في مارس آذار وأبريل نيسان، عبرت سلطات الدول الأوروبية من بولندا شرقا وحتى البرتغال غربا عن قلقها المتنامي من الأزمة الطاحنة التي تواجه البنية التحتية الصحية.
تسونامي كورونا

كما وصف وزير الصحة البلجيكي موجة الإصابات الحالية بأنها أشبه ما تكون "بتسونامي"، قررت بروكسل تأجيل كل العمليات الجراحية والتدخل الطبي غير الضروري. ويبدو أن دولا أخرى تتجه لاتخاذ إجراءات مماثلة وخاصة تلك التي تتزايد فيها الحالات بسرعة.

ومما زاد من تعقيد المشكلة، أن الجائحة تسببت فيما يبدو في إرهاق العاملين في المجال الطبي كما قضت آثارها الاقتصادية المرعبة على التأييد الشعبي لإجراءات العزل العام التي فرضت هذا العام لتخفيف الضغوط الهائلة على الخدمات الصحية.

أكثر من 5 ملايين إصابة

تتعرض أنظمة المستشفيات في القارة الأوروبية لخطر الانهيار تحت وطأة تزايد أعداد المصابين بكوفيد-19 مما وضع القارة مجددا في أتون الجائحة العالمية. وأبلغت ألمانيا عن عدد وفيات جراء فيروس كورونا خلال الأسبوع الماضي أكثر مما أبلغت عنه في شهر أغسطس بأكمله والدول الأكثر تضررا جراء الوباء هي هولندا وبلجيكا والآن جمهورية التشيك. ووفقا لبيانات المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها فقد سجلت أوروبا حتى الآن أكثر من خمسة ملايين إصابة ومئتي ألف وفاة، وما زالت أعداد المصابين تزداد بشكل حاد منذ نهاية سبتمبر أيلول.

إسبانيا 

باتت إسبانيا الأربعاء أول دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، والسادسة في العالم، تتجاوز عتبة مليون إصابة بكوفيد 19 بتسجليها 1,0005,295 حالة، وفق الحصيلة اليومية لوزارة الصحة.

وسجل البلد 16973 إصابة و156 وفاة خلال آخر 24 ساعة، ليرتفع الإجمالي إلى 34366 وفاة نتيجة الفيروس، في حين تتخذ السلطات مزيداً من التدابير لاحتواء الموجة الثانية للوباء.

ألمانيا 

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية اليوم الخميس (22 أكتوبر/تشرين الأول 2020) ارتفاع عدد الإصابات الجديدة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا بأكثر من عشرة آلاف حالة في يوم واحد للمرة الأولى.

وسجل المعهد 11287 حالة جديدة في تحديثه اليومي ليصل إجمالي الحالات إلى 397 ألفاً و922 حالة حتى الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم الخميس بتوقيت مدينة فرانكفورت وذلك حسبما ذكرت بيانات لجامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرغ للأنباء.

وقال رئيس المعهد لوتار فيلر اليوم الخميس إن "الوضع العام أصبح خطيراً جداً، ويتعين على ألمانيا التأهب لاحتمال انتشار فيروس كورونا بصورة تخرج عن السيطرة". لكنه أضاف أنه لا يزال من الممكن إبطاء تفشي المرض من خلال "الامتثال المنهجي للتدابير المشددة".

وكان المعهد قد سجل 7830 حالة جديدة في اليوم السابق. وكشفت البيانات تسجيل 30 حالة وفاة جديدة مما يرفع العدد الإجمالي إلى 9905.

وأشارت البيانات إلى أن إجمالي الوفيات في ألمانيا جراء الإصابة بالفيروس وصل حتى صباح اليوم إلى 9911 حالة وفاة. وتعافى حتى الآن 304 آلاف و173 شخصا من المصابين بكوفيد-19.

ايطاليا

قال مصدر في حكومة منطقة لاتسيو، الأربعاء، إن المنطقة، التي تضم العاصمة الإيطالية روما، قررت فرض حظر تجول اعتباراً من منتصف الليل وحتى الساعة الخامسة من صباح اليوم التالي، وذلك في مسعى للحد من إصابات "كوفيد-19" المتزايدة بها.

وأضاف المصدر أن الإجراءات الجديدة ستُطبق اعتباراً من يوم الجمعة، موضحاً أن المنطقة ستفرض كذلك بعض القيود على المدارس والجامعات.

وأعلنت منطقة لومباردي، المحيطة بميلانو، في شمال إيطاليا فرض حظر تجول مشابه يوم الإثنين اعتباراً من الساعة 11 مساء.

وسجلت إيطاليا 15199 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، الأربعاء، وهذا أعلى معدل يومي بها على الإطلاق، بينها 1219 إصابة في لاتسيو.

سويسرا

قال وزير الصحة السويسري، آلان بيرسيه، الأربعاء، إن الحكومة تدرس جميع الخيارات بما في ذلك فرض "إغلاق مصغر" أو حظر تجول للسيطرة على فيروس كورونا، حيث تضاعف عدد الحالات اليومية تقريبا لتسجل 5583 حالة من يوم أمس.

وأوضح بيرسيه في مؤتمر صحفي في برن، أن أحد الاحتمالات هو إغلاق المتاجر لمدة أسبوعين، مشددا على أن الوقت لم يحن بعد لاتخاذ مثل هذا القرار.

وتابع الوزير أن الأسبوعين المقبلين سيكونان حاسمين، وحث السكان على ارتداء الكمامات وغسل الأيدي والحرص على التباعد الجسدي.

وأضاف: "نعلم أنه يمكننا القيام بذلك. لقد اختبرنا ذلك في وقت مبكر هذا العام"، في إشارة إلى الذروة السابقة للجائحة.

وأثار بيرسيه إمكانية اتخاذ تدابير أكثر صرامة بعد 3 أيام فقط من إعلان حكومته فرض قيود على التجمعات الخاصة، وإصدار سياسة استخدام الكمامات في الأماكن المغلقة العامة وطلب من الشركات التحول إلى العمل عن بُعد.

جمهورية التشيك

قررت جمهورية التشيك إعادة فرض إجراءات ترقى إلى مستوى الإغلاق على مستوى البلاد، حيث سجل المسؤولون 11984 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، الأربعاء، وهو رقم قياسي جديد.

وقال وزير الصحة رومان بريمولا إنه يجب إغلاق جميع المحال التجارية باستثناء متاجر السوبر ماركت والصيدليات اعتباراً من الساعة 6 مساء يوم الخميس.

وناشدت الحكومة المواطنين البقاء في منازلهم وتقليل اتصالاتهم الاجتماعية إلى الحد الأدنى تماما. وقررت أن تكون الاستثناءات الوحيدة متعلقة بالتنقل أو شراء الطعام أو زيارة العائلة أو الطبيب.

ويمكن للأشخاص الخروج في الهواء الطلق والحدائق ولكن فقط كل شخصين معاً، مع أفراد الأسرة أو كل شخص بمفرده.

وقال رئيس الوزراء أندريه بابيس: "أولا وقبل كل شيء، علينا إنقاذ حياة مواطنينا"، مضيفًا أن هناك "زيادة هائلة" في عدد الأشخاص الذين يتلقون العلاج في المستشفيات.

وقال بابيس إنه بدون الإجراءات الأخيرة، سينهار النظام الصحي في أقل من ثلاثة أسابيع: "إنه قرار تم اتخاذه على عجل ، لكن لا وقت".

وأضاف أن 80% من أسرة المستشفيات المخصصة لمرضى كوفيد-19 مشغولة بالفعل. وكانت جمهورية التشيك قد أعلنت حالة الطوارئ رسميا يوم أكتوبر/تشرين الأول. وأغلقت الحكومة بالفعل المطاعم والمدارس وجعلت ارتداء الكمامات إلزاميا في الأماكن المغلقة وكذلك الأماكن المفتوحة.

أفضل الخدمات الصحية

ولدى دول القارة الأوروبية بعض أفضل الخدمات الصحية في العالم، ويقول أطباء إن الخبرة التي اكتسبوها على مدى نحو عام في مكافحة المرض زادت جاهزيتهم لعلاج مرضى كورونا.

لكن الطاقة الاستيعابية للمستشفيات في التعامل مع مرضى كوفيد-19 إضافة لمرضى السرطان والقلب والحالات الصحية الخطرة الأخرى بلغت الحدود القصوى

ومع زيادة عدد الحالات التي تتطلب الدخول للمستشفيات لعلاجها من كورونا، ينصب الاهتمام على وحدات الرعاية المركزة التي تحملت في الموجة الأولى من الجائحة ما يفوق طاقتها.

ويقول المركز الأوروبي إن نحو 19 بالمئة من مرضى كوفيد-19 يحتاجون لنقلهم إلى المستشفى ومنهم نحو ثمانية بالمئة قد يحتاجون للعناية المركزة لكن تلك النسب تتفاوت بشدة في أنحاء القارة وداخل كل دولة.

ملايين الإصابات .. تسونامي كورونا يضرب اوروربا

وكالات
هاشتاغ هولندا

google-playkhamsatmostaqltradent