هولندا تطرد دبلوماسيين روسيين

 طردت السلطات الهولندية دبلوماسيَين روسيَين متهمَين بإنشاء شبكة تجسس في هولندا.

واتهم جهاز الاستخبارات الهولندية الضابطين بأنهما يعملان لحساب جهاز الاستخبارات الخارجية لروسيا الاتحادية؛ وانهما كانا معتمدين في هولندا كدبلوماسيين في السفارة الروسية لدى لاهاي. 

ويتهم جهاز الاستخبارات أحد الضباط بإنشاء شبكة كبيرة من المصادر تعمل أو كانت تعمل حصرياً في قطاع التكنولوجيات المتقدمة، فيما تتهم السلطات الهولندية رجلاً ثانياً وصفته هو أيضاً بأنه ضابط في الاستخبارات الروسية؛ بأنه لعب دورا مساندا.

وقالت وكالة الإستخبارات الهولندية "ايفاد" "AIVD" يوم أمس الخميس أن هذه الأنشطة ربما تشكل تأثير سلبي على الاقتصاد الهولندي والأمن القومي للبلاد. حيث تعرضت عدة منظمات لأعمال التخريب ولم تكشف عن تفاصيل حول هذه المنظمات التي تعرضت للتخريب ضمن المخطط، لكنهم قالوا إنهم أرسلوا إخطارات رسمية للشركات ومؤسسة للتعليم العالي حتى يتمكنوا من الرد.

وأكدت الوكالة إن المعلومات المطلوبة كانت حول : الذكاء الاصطناعي والموصلات وتكنولوجيا النانو هي تقنية تعمل على دراسة المادة وفهمها ومراقبتها بأبعاد تتراوح ما بين 1 و 100 نانومتر، والتي يمكن استخدامها في جميع المجالات العلمية المختلفة، مثل: الفيزياء، والكيمياء، والبيولوجيا، وعلوم المواد، والهندسة، وتعتبر هذه التكنولوجيا مفيدة في كل من التطبيقات المدنية والعسكرية.

في اليوم السابق، قالت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA)  في أمستردام، إنها كانت هدفا لهجوم إلكتروني. تم التأكيد لاحقًا على أنه تم الوصول إلى الوثائق المتعلقة بالمراجعة التنظيمية للقاح كوفيد19 المرشح الذي تنتجه شركتا بفايزر وبيونتيك. 

وأعلنت وزارة الخارجية الهولندية أن كلا الدبلوماسيين "شخصين غير مرغوب فيهما". وقالت الإستخبارات الهولندية "ايفاد" إنه لن يُسمح لهم بعد الآن بالعمل كدبلوماسيين في هولندا، وسيتعين عليهم مغادرة البلاد.

وقال رئيس جهاز الإستخبارات الهولندية "ايفاد"، إريك أكربوم ، "إننا نحمي المصالح الإستراتيجية لهولندا من خلال جمع المعلومات الاستخباراتية التي تكشف هذا الشكل من أنواع التجسس". وأضاف في بيان "نعمل أيضا على توعية مجتمعنا بمخاطر التجسس ونشرح للشركات والحكومات والمؤسسات التعليمية كيف يمكن منعه".

من جانبها، أكدت سفارة روسيا فى لاهاى اليوم الخميس أن الحكومة الهولندية قررت طرد اثنين من موظفيها من البلاد، وذكرت السفارة في بيان وزعته وسائل إعلام روسية تلقيها مذكرة من الخارجية الهولندية بشأن إعلان هذين الموظفين شخصيتين غير مرغوب فيهما لممارستهما "أنشطة لا تتماشى مع وضعهما الدبلوماسي"، بحسب " روسيا اليوم".

ولفتت السفارة إلى عدم تقديم الجانب الهولندي أي أدلة على ممارسة هذين الدبلوماسيين أي أنشطة مخالفة للقانون في أراضى البلاد، وشددت السفارة على أن موسكو ستتخذ إجراءات ردا على القرار الهولندى، وأفادت وسائل إعلام هولندية أن الدبلوماسيين الروسيين متهمان بالتجسس.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت في أغسطس الماضي استدعاء القائمة بالأعمال الهولندية لدى موسكو للاحتجاج على التجسس على الملحق العسكري الروسي في هولندا.

وقالت الوزارة في بيان إن روسيا عبرت للدبلوماسية عن "احتجاجها الشديد" بعد اكتشافها "معدات تجسس في سيارة الملحق العسكري الروسي في هولندا"، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضافت أن "هذه التصرفات غير الودية تزيد تعقيد العلاقات الصعبة أصلا بين البلدين".

هولندا تطرد دبلوماسيين روسيين

هاشتاغ هولندا

google-playkhamsatmostaqltradent