recent
أخر الأخبار

تراجع عدد العاطلين عن العمل في هولندا

 رغم كورونا، تراجع عدد العاطلين عن العمل في هولندا

تراجعت طلبات البطالة والعدد الإجمالي للمستفيدين من إعانات البطالة في هولندا خلال الأشهر القليلة، وفق بيانات نشرها المكتب المركزي للإحصاء"سي_بي_إس".

وبحسب تقارير المكتب المركزي للإحصاء، فقد سُجل تراجع في عدد العاطلين عن العمل خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وأشارت التقارير إلى انخفاض عدد العاطلين عن العمل بمعدل 23 الف في كل الشهر ، خلال أشهر بين أكتوبر ويناير،. ويعد هذا أقوى انخفاض منذ بدء القياسات الشهرية لأعداد العاطلين عن العمل في عام 2003.

وفي شهر يناير الماضي، بلغ عدد العاطلين عن العمل 337 ألف شخص، أي مايقدر بـ 3.6 في المائة من القوة العاملة. وقبلها بشهر كانت النسبة حوالي 3.9 بالمئة.

وأشارت هيئة الإذاعة الهولندية، أن حزم الدعم الاقتصادي للحكومة أنقذت العديد من الموظفين من خسارة وظائفهم وطردهم من العمل. رغم أن هيئة الإحصاء الهولندية لم تربط ذلك بشكل صريح بأزمة كورونا،ولكن في ظل اجراءات الدعم الحكومي، استطاعت الشركات،التي توفرت لديها بعض الشروط، أن تطالب الحكومة بدعم الأجور وبالتالي الحفاظ على الموظفين.

كما يرجع الانخفاض في معدل البطالة إلى دخول القليل من الشباب لسوق العمل. إذ زاد عدد العمال، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بنحو 19 الف عامل في الشهر.

ورغم هذه البيانات التي تؤكد تراجع معدلات البطالة في هولندا، إلا أن عدد العاطلين عن العمل لا يزال أكبر مما كان عليه في بداية أزمة تفشي وباء كورونا.

وسُجل في مارس/أذار 2020، مانسبته 2.9٪ عاطل عن العمل من مجمل القوى العاملة. ولكن خلال الأشهر التي تبعت شهر مارس، ارتفعت البطالة إلى مانسبته 4.6 في المائة، لكنها بدأت في الانخفاض تدريجياً مرة أخرى منذ أغسطس/آب 2020.

وأكد أنه نهاية شهر يناير المنصرم، تلقى حوالي 289 ألف شخص إعانات بطالة من منظمة تأمين الموظفين" أو فا في"، وذلك بزيادة 1 في المئة عن الشهر الذي يسبقه.

أما فيما يتعلق بالموظفين في القطاعات المتأثرة من الإغلاق العام، كقطاع التجارة، وقطاع الضيافة والثقافة، فقد تم تخصيص مبلغ المساعدات الاجتماعية أو ما يعرف براتب البطالة "أوتكيرنغ".

وأعلنت الحكومة الهولندية عن اتخاذ تدابير صارمة منذ منتصف ديسمبر 2020، مثل إغلاق المحلات غير الضرورية وغيرها من الإجراءات كإيقاف عمل مهن الاتصال المباشر بالإضافة إلى فرض حظر تجوال ليلي.

تراجع عدد العاطلين عن العمل في هولندا


google-playkhamsatmostaqltradent