recent
أخر الأخبار

معركة قضائية.. الملك يرسل قانون الطوارئ بشأن حظر التجول إلى مجلس الدولة الهولندي

معركة قضائية تعليق ونقض.. الملك يوقع على قانون الطوارئ بشأن حظر التجول في هولندا

نقضت محكمة استئناف هولندية، اليوم الثلاثاء، حكماً أصدرته ظهر أمس محكمة في لاهاي أمرت بموجبه الحكومة برفع حظر التجوّل المفروض لمواجهة تفشي وباء "كوفيد-19".

وأشارت هيئة الإذاعة الهولندية "إن او اس" الرسمي أن هذا القرار يعني استمرار العمل بحظر التجوّل المفروض اعتباراً من الساعة التاسعة مساءًوحتى الرابعة والنصف فجراً.

ووفقاً لهيئة المحكمة، فإن مصلحة الدولة أكبر من مصلحة مجموعة عمل نشطاء "حقيقة الفيروس". وحسب المحكمة: "يوجد الآن حظر تجول، وإذا لم نمنح هذا التعليق كمحكمة، فسيتم إيقاف حظر التجول. وقال رئيس المحكمة "في هذه الظروف نجد مصلحة الدولة أكثر أهمية".

ومن جانبه فيليم إنخل أحد أعضاء مجموعة حقيقة الفيروس، قال للقاضي وهو يعبر عن غضبه: "إنك ترتكب خطأً كبيراً، هذا أمر غير مقبول."

وأكد مارك روتا في منشور له على مواقع التواصل الإجتماعي استمرار العمل بحظر التجوال ودعا إلى الإلتزام بتدابير كورونا حتى السيطرة على تفشي الوباء.

ومن المفترض، أن تقدم حكومة تصريف الأعمال الهولندية قانون الطوارئ بشأن حظر التجول إلى البرلمان اليوم. ووقع الملك الليلة الماضية على القانون وأرسله إلى مجلس الدولة "أعلى هيئة استشارية في هولندا". وقال متحدث باسم وزارة العدل والأمن لوكالة أنباء "أ_إن_بي" أن الحكومة تنتظر نصيحة مستعجلة من قبل مجلس الدولة، وبعد ذلك سيتم إرسال القانون على الفور إلى البرلمان.

وكان قاضٍ في المحكمة التي أصدرت الحكم الأول في لاهاي قد قال إن الحكومة الهولندية استغلت قانون الطوارئ لفرض أول حظر تجول شهدته البلاد منذ الاحتلال النازي خلال الحرب العالمية الثانية. 

وأضاف القاضي: أن "حظر التجول يشكل انتهاكا عميقا للحق في حرية التنقل والحياة الخاصة". وقد أقامت الدعوى مجموعة مناهضة لإجراءات مكافحة فيروس كورونا.

واستأنف مجلس الوزراء قرار المحكمة وأعلن قانون الطوارئ. في الوقت نفسه، طُلب من المحكمة تعليق قرار القاضي حتى يتم اتخاذ قرار بشأن الاستئناف. ووافقت المحكمة على أن يستمر حظر التجول حتى يوم الجمعة على الأقل.

معركة قضائية.. الملك يرسل قانون الطوارئ بشأن حظر التجول إلى مجلس الدولة الهولندي


google-playkhamsatmostaqltradent