recent
أخر الأخبار

التعويضات والمنظمات التي تساعد على العودة إلى سوريا من هولندا

ما هي التعويضات والمنظمات التي تساعد على العودة إلى سوريا من هولندا

تعتقد الحكومة الهولندية ومنظمة عمل اللاجئين "في_في_إن" أن الظروف ليست آمنة بما فيه الكفاية للعودة إلى سوريا في الوقت الراهن. ولكن هناك الكثير من الأسباب أو المشاكل التي تجعلك تفكر في العودة إلى سوريا رغم ذلك. وفي هذا المقال نناقش معكم التعويضات التي ستحصل عليها والمنظمات التي يمكنها مساعدتك في العودة إلى سوريا.

تستطيع منظمات مختلفة طلب المال من الحكومة الهولندية من أجلك في حال قررت العودة. يُدفع هذا المال جزئياً على شكل سلع أو خدمات (عينية). على سبيل المثال يمكن متابعة دورة تدريبية قصيرة لدى بعض المنظمات لتعلم مهنة معينة وفي مؤسسات أخرى تتلقى التوجيه في تطوير خطة مستقبلية أو تتلقى أدوات للشركة الخاصة بك. 

أما القيمة المالية للدعم على شكل السلع أو الخدمات فهي نفسها في كل منظمة. يمكن طلب التسجيل لدى منظمة واحدة فقط في آن واحد. وسوف تتحقق الحكومة الهولندية من ذلك الأمر.

بالإضافة إلى ذلك تتوفر مساندة بناء على نظام"رينا" وهي مساعدة الهجرة و العودة من هولندا

وتعتمد منظمة الدولية للهجرة هذا النظام بأمر من الحكومة. لك أن تحصل من "رينا" على استشارة وتذكرة طائرة ومساعدة في الحصول على وثائق السفر ومصروف جيبي للحاجات الأولية. يجب استيفاء عدد من الشروط، ننصحك بزيارة الموقع الرسمي للمنظمة.

ما هي التعويضات التي ستحصل عليها؟

أما التعويضات عن العودة إلى سوريا فهي:

  • 1800 يورو للبالغين، منها حد أقصى 300 يورو نقداً.
  • 2800 يورو لطفل مسافر معاً أو أجنبي قاصر مستقل، منها حد أقصى 300 يورو نقداً.

على سبيل المثال: تتلقى أسرة مكونة من شخصين بالغين وطفل قاصر 1800 يورو + 1800 يورو + 2800 يورو = 6400 يورو. يتم من هذا المبلغ الإجمالي دفع 900 يورو كحد أقصى نقداً.

ما هي المنظمات التي تساعد في العودة؟

  • منظمة الطريق الصلب "سولد رود" توفر الدعم في حالة العودة من خلال التدريب والتوجيه الشخصيين في هولندا وتضع بالتشاور معك خطة حول كيفية إنفاق ميزانية إعادة الاندماج الخاصة بك. تقدم "سولد رود" أيضاً الإرشاد في مطار سخيبول في يوم المغادرة وفي بلد الأصل بواسطة منظمات شريكة ستساعدك على بناء حياة جديدة. يمكنك أيضاً متابعة تدريب مهني بالمجان في هولندا حتى تتمكن من تعلم مهنة من أجل إعالة نفسك بعد العودة. يعمل لدى منظمة "سولد رود" موظفون يتحدثون العربية والكردية والإنجليزية والفرنسية والهولندية والألمانية.
  • "مؤسسة روس" تمتلك من بين أمور أخرى ، مشروع Vice Versa 5.0. بهذا المشروع يمكنك الحصول على دعم بالعودة الطوعية إلى بلدك الأصلي، موجه على وضعك الشخصي. سوية مع مدرب العودة من بلدك الأصلي، تقوم بإعداد عودتك، تضع خطة مستقبلية سوية وتنظر كيف تريد إنفاق أموال العودة. يمكنك متابعة تدريب أو دورة بحيث يمكنك العمل بعد العودة.
  • تقدم منظمة العمل الجيد حلولًا للعودة تناسب وضعك الشخصي. سيجاوب خبراء التجارب والمساعدون والمدربون في منظمة العمل الجيد على أسئلتك باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والعربية والأمهرية والتغرينية والفارسية والباشتو والداري. سيعدّون معك العودة بعناية ويقدمون إليك الدعم، على سبيل المثال الحصول على الوثائق وزيارة السفارة والمساعدة الطبية والاتصال بأفراد الأسرة ووضع خطة لاستثمار مبلغ إعادة الإدماج وربما أثناء السفر إلى بلد الأصل. تتعاون منظمة العمل الجيد مع المنظمات الشريكة (من خلال منظمة عمل  اللاجئين) في مختلف البلدان الأصلية وشبكتها الخاصة من العائدين.

 هل يوجد شركاء متعاونين في بلدك الأصلي؟

تعمل منظمة عمل اللاجئين في بلدان مختلفة سوية مع منظمات شريكة يمكنها تزويدك بمعلومات حول الوضع في بلدك الأصلي ويمكنها دعمك وتوجيهك عندما  تعود.

وترى منظمة عمل اللاجئين ظروف العودة إلى سوريا غير آمنة. عندها ليس لدينا شريك تعاون في سوريا لتوجيهك.

لدى منظمات أخرى غالباً شريك في لبنان أو سوريا يمكنه توجيهك عند عودتك. 

هذا المقال جاء رغبة لعدة اسئلة وصلتنا حول هذا الموضوع ولكن نذكركم أن الأوضاع ليست آمنة وفقاً للخارجية الهولندية و وزارة العدل التي تعمل على اصدار تقييم سنوي للأوضاع في سوريا.

وذكرت تقارير دولية مؤخراً بإرتفاع نسب الجريمة المنظمة في سوريا ناهيك عن الحالة الاقتصادية المزرية حيث يعيش الشعب السوري ظروف قاسية وصلت حد المجاعة في ظل غياب حلول سياسية و تقاسم القوى الدولية و الإقليمية مناطق النفوذ في سوريا. 



google-playkhamsatmostaqltradent