recent
أخر الأخبار

نتائج الانتخابات التشريعية الهولندية 2021

نتائج الانتخابات البرلمانية الهولندية 2021

الآن وقد حدد المجلس الانتخابي النتائج الرسمية للانتخابات، أصبح نعلم كيف سيبدو مجلس النواب الجديد. 

البرلمان يجتمع للمرة الاخيرة في التشكيل القديم يوم الثلاثاء القادم. وبعد ذلك بيوم، سوف يؤدي مجلس النواب الجديد اليمين الدستورية.

لمحة عامة الغرفة الثانية - برلمان هولندا 2021

وسوف يضم مجلس النواب الجديد 22 سياسياً من أصول مهاجرة. وأكمل أكثر من ثلاثة أرباع أعضاء البرلمان تعليمهم الأكاديمي، واستكمل الباقون تعليمهم العالي (15٪) أو التعليم الثانوي (7٪).

الأسبوع المقبل، ستتولى 59 امرأة مقاعدهن. وهذا يزيد نسبة النساء في مجلس النواب من 35 إلى 39 بالمائة.

ثلاث منهن قادمات جدد. منهن كوثر بوشالخت من اليسار الأخضر  وهي أول عضو في البرلمان يرتدي الحجاب حيث فازت بالأصوات التفضيلية. كما تم مثل زميلتها في الحزب ليزا فيسترفيلد وكذلك النائبة ماريكي كوككوك من حزب فولت.

وليزا فان جينكين من الديمقراطيين66 "D66" وهي أول شخص متحول جنسياً يدخل البرلمان الهولندي. وسيلفانا سيمونز هي أول امرأة "سوداء" قائدة لحزب تصبح نائبة في البرلمان الهولندي.

تتراوح أعمار أكثر من نصف أعضاء البرلمان بين 35 و 49 عاماً.

سيدخل 59 نائب منتخباً  إلى مجلس النواب لأول مرة في تاريخهم. من بينهم أصغر عضو في البرلمان "هابتامو دي هوب" البالغ من العمر 22 عاماً عن حزب العمال.  


بالمناسبة، لم يكن "دي هوب" أصغر عضو في تاريخ البرلمان. بل النائب السابق فرشاد بشير، عضو البرلمان من 2008 إلى 2017، كان يبلغ من العمر 20 عاماً عندما تم انتخابه وقتها.


وهنا نذكر بأن الانتخابات لفترة طويلة، تم تطبيق حد أدنى أعلى للسن لدخول مجلس النواب. في البداية كان الحد الأدنى 30 عاماً، ولكن اعتباراً من عام 1963 فصاعداً، أصبح الحد الأدنى للمرشحين 25 عاماً على الأقل وفي عام 1983 تم تخفيض هذا العمر إلى 18 عاماً.



ونُظمت الانتخابات التشريعية الهولندية خلال 3 أيام في يوم 15 و 16 و17 مارس/آذار 2021 وحلّ فيها حزب الشعب للحرية والديمقراطية الذي يتزعمه رئيس الوزراء الحالي مارك روتا في المرتبة الأولى، في وقت حل حزب "ديمقراطيون 66″ (يسار الوسط) وتلبعض يسميهم "الليبراليون الجدد" في المركز الثاني.


سياق الانتخابات


واكتسبت الانتخابات البرلمانية الهولندية في العام 2021 أهمية خاصة وحساسية بالغة بالنظر للسياق الذي جاءت فيه، حيث نظمت في ظل جائحة كورونا التي عصفت بالعالم وهولندا و سببت خسائر فادحة على مستوى الاقتصاد وحتى البشر وكشفت عن أماكن ضعف لدى القطاع الصحي .

ونُظمت انتخابات هولندا البرلمانية في سياق أوروبي جديد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مخلفة ورائها تركة ثقيلة وأثار اقتصادية قد تظهر لاحقاً. بالإضافة أنها عززت الشكوك حول وصول داعمي الخروج من الاتحاد الأوروبي إلى السلطة.

وتكتسب هذه الانتخابات أهمية ذات بعد دولي خاصة أنها جاءت بعد أشهر من هزيمة اليمين المتطرف المعادي للمهاجرين و للإسلام في الولايات المتحدة المتمثل بدونالد ترامب بالتزامن مع ارتفاع حدة منسوب الإسلاموفوبيا في معظم أرجاء القارة الأوروبية، وتفاقم الكراهية للمهاجرين والأجانب، وصعود الخطاب الشعبوي.

وتزداد أهمية نتائج الانتخابات الهولندية أيضا بالنظر إلى كونها أول انتخابات من سلسلة انتخابات حاسمة سوف تجري في أوروبا (فرنسا وألمانيا)،

وسوف تدخل أربعة أحزاب جديدة البرلمان: فولت، و JA21، و Bij1 ، وحركة المواطنين المزارعين BBB. وبذلك يصل المجموع إلى سبعة عشر، وهو أعلى رقم منذ عام 1918.

الرابحون

كان أول الرابحين من انتخابات مارس/آذار 2021 في هولندا هو الحزب الحاكم حزب الشعب للحرية والديمقراطية، وهو حزب سياسي ليبرالي محافظ يتزعمه رئيس الوزراء الحالي مارك روتا.

وقد حصل حزب الشعب على 34 مقعدا من أصل 150 هي مقاعد البرلمان الهولندي، مقارنة بـ33 مقعداً في انتخابات 2017.
وحقق حزب "ديمقراطيون 66″ (يسار الوسط)، حيث حصل على 24 مقعدا، متقدما ب5 مقاعد عن الانتخابات السابقة (2017) التي فاز فيها ب19 مقعدا.

الخاسرون

وخسر حزب الحرية اليميني المتطرف بزعامة خيرت فيلدرز مركزه الثاني ليحل ثالثاً بـ 17 مقعداً.

وكذلك خسر "النداء الديمقراطي المسيحي" (يمين الوسط) عدد من مقاعده في البرلمان، حيث حصل كل على 15 مقعدا، بخسارة بلغت 4مقاعد.
أما أكبر الخاسرين في الانتخابات، فهما حزب الخضر اليساري وحزب الاشتراكيين بحصده 8 مقاعد  وحزب الاشتراكيين9 مقاعد لكل منهما، مقارنة بـ14مقاعد في الانتخابات الماضية.

حافظ حزب العمل الذي يصنف ضمن يسار الوسط، على مقاعده واكتفاؤه بتسعة مقاعد فقط.

أهم النتائج

وفي المجمل فقد حصلت أهم الأحزاب المشاركة على النتائج التالية:

  1. حزب الشعب للحرية والديمقراطية: 34 مقعدا.
  2. حزب "ديمقراطيون 66": 24 مقعدا.
  3. حزب "الحرية": 17 مقعدا.
  4. حزب النداء الديمقراطي المسيحي: 14 مقعدا.
  5. حزب الخضر اليساري: 8 مقعدا.
  6. حزب الاشتراكيين: 8 مقعدا.
  7. حزب العمل: 9 مقاعد.
  8. المنتدى الديمقراطي بزعامة بوديه 8 مقاعد
  9. حزب من أجل الحيوانات 6 مقاعد
  10. الاتحاد المسيحي 4 مقاعد
  11. فولت volt المؤيد لـ الاتحاد الأوروبي 3 مقاعد
  12. وحقق كلاً JA21 من SGP لكل منهما 3 مقاعد
  13. حزب دنك (التفكير): 3 مقاعد.
  14. وحققت أحزاب 50plus و حركة المواطنين المزارعين BBB وBIJ لكل منها مقعد
نتائج الانتخابات التشريعية الهولندية 2021



 

google-playkhamsatmostaqltradent