recent
أخر الأخبار

القمر الأزرق العملاق مشهد فلكي مذهل في السماء

القمر الأزرق العملاق مشهد فلكي مذهل في السماء

ظاهرة القمر الأزرق: مشهد استثنائي للسماء في 30 أغسطس 2023

في سابقة فلكية نادرة، سيشهد سكان الأرض مشهدا استثنائيا في السماء مساء يوم الأربعاء، إذا توفرت الظروف الجوية المناسبة. وفقا لخبراء الفلك،

تحدث ظاهرة "القمر الأزرق" عندما يتزامن البدر مع وجود القمر في مرحلة البدر، وذلك مرتين خلال شهر واحد في التقويم الميلادي. يتم تسمية البدر الثاني في هذه الحالة بـ "القمر الأزرق".

عند حدوث البدر العملاق بشكل عام، يبدو القمر أكبر بنسبة تصل إلى 16 في المئة، وفقا لشبكة سي بي أس. تحدث هذه الظاهرة عندما يكون مدار القمر في أقرب نقطة له من الأرض في نفس الوقت الذي يكون فيه القمر في مرحلة البدر. وعند هذا الوقت، يكتمل قرص القمر بالإضافة إلى استدارته تمامًا بعد غروب الشمس.

تمت رؤية القمر في مرحلة البدر الكامل في أول أغسطس الحالي، والقمر الذي سيظهر في الأيام الأربعاء والخميس سيكون هو "القمر الأزرق". ومع ذلك، لن يكون لون القمر أزرقا على الرغم من التسمية، بل سيكون باللون المعتاد.

هل من الممكن رؤية القمر الأزرق العملاق في هولندا؟

أعلن مرصد الأرصاد الجوية "ويربلازا" أن هناك احتمالية كبيرة لرؤية هذا المشهد الرائع سماء هولندا مساء يوم الأربعاء. من المتوقع أن تكون السماء متقلبة بين الصفاء والغيوم، على الرغم من أن السحب قد تغطي السماء في المناطق الساحلية وتتسبب الأمطار قد تفسد
 الإطلالة. 

وفيما يخص أفضل الفرص لرؤية هذا الحدث الفلكي النادر، يبدو أن سكان شرق البلاد سيكونون على موعد مع أفضل فرصة لرصد هذه الظاهرة الرائعة. يُذكر أن القمر العملاق قد ظهر أيضا في الأول من أغسطس الماضي.

يُعتبر "القمر الأزرق" ظاهرة نادرة، إذ أن حوالي 25 في المئة من الأقمار الكاملة تكون عملاقة الحجم، ولكن يبلغ ثلاثة في المئة فقط منها لون الزرقة، وفقًا لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا". ومن المقرر أن يحدث القمر الأزرق التالي في مايو من عام 2026.

يُشار إلى أن آخر مرة شهد فيها تزامن حدوث قمرين كاملين في نفس الشهر كان في عام 2018، ويتوقع علماء الفلك أن لا يتكرر هذا الحدث حتى عام 2037، مما يبرز أهمية هذه اللحظة النادرة ويجعلنا نستخدم التعبير "مرة في القمر الأزرق" لوصفها. 

google-playkhamsatmostaqltradent