recent
أخر الأخبار

انخفاض استهلاك الغاز في هولندا بنسبة 10% خلال النصف الأول من عام 2023

انخفاض استهلاك الغاز في هولندا بنسبة 10% خلال النصف الأول من 2023: تحولات في أنماط استهلاك الطاقة ترجمها التوترات العالمية

انخفاض استهلاك الغاز في هولندا بنسبة 10% خلال النصف الأول من عام 2023

كشفت أحدث الإحصائيات الصادرة عن الوكالة الوطنية للإحصاء في هولندا (سي بي إس) عن انخفاض ملموس في استهلاك الغاز خلال النصف الأول من عام 2023، مشيرةً بذلك إلى تغيرات بارزة في أنماط استهلاك الطاقة في القطاعات الصناعية والمنزلية.

تمثل نسبة انخفاض استهلاك الغاز في هولندا خلال النصف الأول من عام 2023 نحو 10%، حسب الأرقام المعلنة. وفقًا للبيانات، تراجع استخدام الغاز من قبل الأسر وقطاع الصناعة بنسبة 10%، مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق. يأتي هذا التطور في سياق التحولات المستمرة في قطاع الطاقة والاقتصاد العالمي، التي تم تسليط الضوء عليها نتيجة الأحداث الجيوسياسية والصراع في أوكرانيا، والتي دفعت الصناعات والأسر إلى تقليل استهلاك الطاقة.

على ضوء هذا السياق، عُلِمَ أن صناعة المواد الكيميائية قللت استهلاكها بنسبة ملحوظة تصل إلى 18% خلال الفترة المشار إليها. ومن ناحية أخرى، تراجع استهلاك الأسر لأغراض التدفئة والطهي بنسبة 13%، وذلك جزئياً بسبب طبيعة الشتاء المعتدل، وهذا ما نشرته وكالة الإحصاء الوطنية في هولندا (سي بي إس).

تأتي هذه الزيادة بعد انخفاض كبير بنسبة 25% في استهلاك الغاز خلال عام 2022 بسبب ارتفاع الأسعار الناجم عن التوترات العالمية والأحداث الجيوسياسية.

أوضحت وكالة الإحصاء الوطنية في هولندا أيضاً أن واردات الغاز الطبيعي المسال (LNG) ازدادت بنسبة 50% خلال النصف الأول من العام الحالي، وأصبحت تمثل الآن 42% من إجمالي الواردات. تم افتتاح محطة جديدة للغاز الطبيعي المسال في روتردام في سبتمبر 2022 بهدف زيادة الواردات بعد فرض عقوبات على روسيا.

وبالرغم من أن معظم الإمدادات جاءت من الولايات المتحدة (63%)، فإن 8% فقط تم استيرادها من روسيا، مما يمثل انخفاضاً بنسبة تقريبية 60% عن العام السابق. استمر إنتاج الغاز المحلي من الأراضي والبحر في التراجع، حيث انخفض بنسبة 38% مقارنة بالعام السابق، ووصل إلى 2.7 مليار متر مكعب.

وفي المجمل، تم ملء احتياطيات الغاز الهولندية حتى 78% من السعة في نهاية يونيو 2023، وهذا مستوى يتجاوز الهدف الرسمي المحدد.

google-playkhamsatmostaqltradent