مجلس النواب الهولندي شرط اللغة للحصول على الجنسية الهولندية غير ممكن

غالبية أعضاء مجلس النواب يرغبون بمتطلبات قابلة للتحقيق للحصول على جواز السفر الهولندي

قالت منظمة عمل اللاجئين "في_في_إن" عبر موقعها الرسمي أن غالبية أعضاء مجلس النواب صوتوا لصالح اقتراح بعدم جعل اللغة شرط من أجل الحصول على  الجنسية الهولندية غير ممكن.  

 وهذا يعني أن شرط الحصول على شهادة الاندماج حالياً كافٍ للحصول على الجنسية وبالتالي سيبقى  مستوى اللغة "A2".

الجنسية الهولندية

وعبرت منظمة عمل اللاجئين "في_في_إن" عن شعورها بالسعادة والارتياح لهذا التصويت الذي سيلغي حرمان عشرات الآلاف من اللاجئين من الحصول على الجنسية أو تصنيفهم كمواطنين من الدرجة الثانية بسبب مستوى اللغة.

ودقت منظمة عمل اللاجئين "في_في_إن" ناقوس الخطر عندما تبين أن تعديل متطلبات اللغة كشرط للتجنيس لن يكون ممكناً بالنسبة لنسبة كبيرة من اللاجئين بغض النظر عن شهادة الاندماج.

وبالفعل مجلس النواب أوقف هذه الخطة اليوم حسبما أعلنت منظمة عمل اللاجئين وترجمة مدونة هاشتاغ هولندا.

في بداية شهر نوفمبر، أرسلت منظة عمل االلاجئين رسالة عاجلة إلى مجلس النواب تُحذر فيها من أن التعديل على "مرسوم اختبار التجنس" يعني أن عشرات الآلاف من اللاجئين لم يعودوا مؤهلين ليصبحوا مواطنين هولنديين. 

وأوضحت المنظمة أنذاك أن لهذا الإجراء أثر تمييزي ويؤثر سلبا على اندماج مجموعة كبيرة من الناس. بالإضافة إلى الأهمية المعنوية لكونك هولنديا حقا. 

وأضافت المنظمة أن اللاجئين لن يكون لديهم الحق في التصويت، ويصبح السفر إلى الخارج أكثر تعقيداً ويمكن أن يكون سبباً في تردد أصحاب العمل لتشغيل اللاجئين، مما يقلل من فرص العثور على فرص العمل لدى اللاجئين.

أعربت منظمة عمل اللاجئين عن ارتيلحها وسعادتها الكبيرة  لأن مجلس النواب قد أقر اقتراحا مضاداً لهذا الشرط اللغوي الأكثر صرامة والذي لو تم إقراره سيصبح هناك عشرات الآلاف من اللاجئين مواطنين من الدرجة الثانية إلى الأبد. 

وأضافت المنظمة أن وزيرة العدل بروكيرز_نول قد تلقت تعليمات تتعلق بشأن المساواة بين متطلبات اللغة للتجنس ومتطلبات اللغة للاندماج. هذا سيفيد في تحقيق اندماج مجموعة كبيرة ويزيد من فرصهم في بناء حياة جديدة في هولندا.

قانون الاندماج الجديد 

وصوتت الغرفة الأولى في البرلمان الهولندي (مجلس الشيوخ) يوم الثلاثاء الأول من كانون أول (ديسمبر) لعام 2020 بالإجماع على القانون الذي يضع نظاماً جديداً للاندماج.

ويهدف القانون بجعل الوافدين الجدد يتعلمون اللغة الهولندية ويبدأون العمل بأسرع وقت ممكن. 

ومن المفترض البدء بقانون الاندماج الجديد في يناير عام 2022 بعد تأجيل تنفيذ القرار هذا العام وسيتم رفع مستوى اللغة الهولندية من A2 إلى B1 حال تطبيق قانون الأندماج الجديد. حالياً ستبقى شروط الجنسية كما هي اضغط هنا للإطلاع عليها اضغط هنا.

وفي نهاية المقال من المهم أن تعرفوا الفرق بين الأندماج في هولندا وشروط التجنيس أو الحصول على الجنسية الهولندية

ما هو الإندماج في هولندا اضغط هنا

اسئلة هامة حول الإندماج اضغط هنا

شروط الحصول على الجنسية الهولندية اضغط هنا

مجلس النواب الهولندي شرط اللغة للحصول على الجنسية الهولندية غير ممكن

هاشتاغ هولندا


google-playkhamsatmostaqltradent